الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم

تقرير غوتيريش.. الأمم المتحدة تضيّق الخناق على مرتزقة البوليساريو وجنرالات الجزائر

 
محمد نجيب كومينة
 
وردت في تقرير الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، إلى مجلس الأمن بشأن الصحراء المغربية فقرة-جملة بالغة الأهمية، مفادها أن المنطقة العازلة يجب أن تبقى عازلة، ولا يُسمح بأي وجود ذي طبيعة عسكرية بها أو أيضا دخول الأسلحة إليها. يعني ذلك أن الأمم المتحدة وبعثتها يجب أن يسهرا على عدم دخول المرتزقة المسلحين من الأراضي الخاضعة للجزائر إلى هذه المنطقة، وعلى عدم إقامتهم لأي ثكنات عسكرية أو ما شابهها.
 
وورد في التقرير نفسه أن البعثة الأممية واجهت صعوبة في التواصل مع المرتزقة، الذين ركبوا رؤوسهم، ودفع بهم إلى الدخول في مواجهة مع الأمم المتحدة، وإعلان حرب وهمية ضد المغرب.
 
التقرير الذي يقوم على المعطيات الموثوقة وليس على البلاغات الكاذبة والأخبار المفبركة من طرف وسائل الإعلام التابعة لنظام الجنرالات يؤكد، في تفاصيله، أن هذه الحرب وهمية فعلا، إذ لم يتأتَّ للبعثة الأممية أن تتأكد من وجودها لأنها تواجه صعوبات في شرق الجدار الرملي لم تتمكن من التغلب عليها.
أخطر من ذلك، فقد أشار التقرير كذلك إلى شرق الجدار الرملي يبقى منطقة مهددة بانتشار الإرهاب والتهريب وممارسات أخرى خطيرة، وهذا ما يجب أن يأخذه المنتظم الدولي ومجلس الأمن على الخصوص بعين الاعتبار واتخاذ القرار والإجراءات اللازمة، وإلا فإنه يحق للمغرب أن يتصدى لأي خطر قد يتهدده من هذه المنطقة أو غيرها، وهو لا يتردد اليوم في ذلك، ولن يتردد في المستقبل.
 
أكيد أن التقرير كان حريصا على التوازن المطلوب في أي تقرير أممي من هذا القبيل يخص صراعا إقليميا، لكن الخلاصات المترتبة عن إيراد الوقائع وسرد الأحداث تفرض نفسها، وينتظر أن يأخذها القرار النهائي لمجلس الأمن، الذي يعد في إطار لجنة أصدقاء الصحراء وتتولى الولايات المتحدة صياغته، وأن يكون تطويرا للقرار 2602 الصادر في السنة الماضية، والذي شكل صدمة للجزائر وأذنابها، خصوصا وأنه حدثت جملة من التطورات الكبيرة منذ اتخاذ ذلك القرار، وعلى رأسها تأكيد إسبانيا، المستعمر السابق للإقليم، أن مشروع الحكم الذاتي يشكل الأساس لحل النزاع الإقليمي منهية بذلك خطابا بليدا للمرتزقة وأسيادهم مفاده أن لإسبانيا دورًا في إدارة الإقليم، ومنهية أيضا رهان الجزائر وأذنابها على إمكان تسخير إسبانيا ضد المغرب وتأزيم العلاقات بين الدولتين الجارتين اللتين تربط بينهما شبكة من العلاقات المركبة والاستراتيجية...