الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم

خسارة كبرى للبلد.. رحيل الأستاذ الكبير والشجاع الجسور النقيب الرمز عبد الرحيم برادة

 
محمد نجيب كومينة
 
توفي، مساء الأحد 20 فبراير 2022، أحد كبار حماة العدل النقيب عبد الرحيم برادة، عن عمر يناهز 84 عاما، بعد معاناة مع المرض، وبعد حياة حافلة بالدفاع عن المعتقلين السياسيين وعن الحقوق والحريات...
 
عبد الرحيم برادة معلمة حقيقية من معالم الدفاع (المحاماة) بالمغرب خلال 50 سنة الماضية، ورمز من رموز النضال الصادق والمتميز بجرأة فريدة ونكران ذات من أجل الحريات الأساسية وحقوق الإنسان، ومن أجل مجتمع يضمن المساواة في الحقوق والواجبات بين كل أفراده من الذكور والإناث.
 
كتب الأستاذ عبد الرحيم برادة صفحاتٍ مشرقةَ من تاريخ زمننا، بحضوره الدائم والصادق إلى جانب معتقلي الرأي والمظلومين، ونال حب وتقدير الجميع بلا استثناء.
 
عانى كثيرا وتعرض لكل أنواع التضييق والحصار والاستفزاز والتخويف، لكنه لم يلِنْ ولم يتخلَّ عن مبادئ آمن بها منذ كان طالبا، ولم يستعمل اسمه البارز في مهنة المحاماة للوصول إلى المنافع والمواقع أو للاغتناء السريع، كما فعل غيره من المدعين الذين كان الموقف بالنسبة لهم سلعة يبيعونها في المزادات المخدومة.
 
وداعا أستاذنا الكبير، وداعا أيها الشجاع الجسور، وداعا أيها الرمز، الموت لن يمحي الصفحات، التي كتبتها بالعرق والمعاناة والصمود في وجه مختلف الإعصارات، ستظل في ذاكرة الأجيال، لأن أمثالك في النزاهة والإصرار قلة...