الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
(صورة أرشيفية)

فيديو.. بنعبد الله: حذف العتبة الانتخابية سيزيد من بلقنة المشهد الحزبي وهناك من يطالب بالنظام الأحادي

 
أكد نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، أن جميع القوانين الانتخابية في العالم ليست مثالية، موضحا أن الجميع تابع مؤخرا كيف أن النظام الأمريكي الذي هو معقد بعض الشيء، لم يحسم لحد الآن في اسم الرئيس الفائز لأيام، بحيث أن العالم أجمع وليس الشعب الأمريكي وحده ينتظر من هو الفائز.
وأضاف الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية في حوار مع "الغد 24"، ننشره على حلقات أن هناك من يعتمد على طرق تصويت مباشرة مائة في المائة، ومن يعتمد على النظام الأحادي بدورة واحدة أو بدورتين، وهناك من يعتبر أن النسبية هي التي تضمن حقيقة التمثيلية للجميع.
وأبرز بنعبد الله أن حذف نسبة العتبة سيساهم في تجزيء المشهد الحزبي، موضحا أن كثرة الأحزاب لا تسمح بتحالف حزب أو حزبين بل تفرض تحالف خمسة أو حتى سبعة كما حدث في حكومة عبد الرحمان اليوسفي.
 
وشدد المتحدث عينه أن رفع العتبة أيضا سيقصي الأحزاب الصغيرة من المشاركة في الانتخابات، وإذا تم إقصائها من دخول البرلمان ستحتج أمامه، ولهذا يؤكد بنعبد الله أن حزبه يدعو لاعتماد النسبية وطنيا أو جهويا حتى يضمن الجميع دخوله للبرلمان كما هو الحال في ألمانيا مثلا وروسيا، حيث نجد نصف البرلمان، بلائحة وطنية اعتمد في انتخابها على النسبية والنصف آخر مخصص للنخب المحلية.