الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
الفنانة المغربية سامية أحمد تبدع في أغنية "تبسم"

لأول مرة بالعربية والتركية.. الفنانة سامية أحمد تلامس الروح بصوتها الطروب في أغنيتها الجديدة "تبسم"


إنصاف الراقي
 
أطلقت الفنانة المغربية، سامية أحمد، الأربعاء الماضي، 6 يناير 2021، أغنية رائعة تحمل عنوان "تبسم"، وهو عمل غنائي مشترك، يعد الأول لها مع فنانين من تركيا، لينضاف إلى خزانتها الإبداعية التي ميزتها منذ سنوات طويلة كفنانة أصيلة، بجمهور خاص، يعشق في سامية الكلمة الرصينة والصوت الطروب والحضور المتميز والأداء المبهر.
 
 
وصُوِّرت أغنية "تبسم"، على شكل "فيديو كليب"، كعمل ثنائي بين الفنانة سامية أحمد والفنان ذي الصيت العالمي، عازف الكمان التركي رمظان أسيكغوز، حيث ارتكز العمل على الفضاءات الداخلية (استوديو + حجرة مليئة بالآلات الموسيقية)، مما أعطى للفيديو كليب، الذي أخرجه الفنان هشام لعابد، طابعا موسيقيا مائة في المائة، فضلا عن جديته في إيصال الكلمة الهادفة والإحساس المرهف، بعيدا عن المغالاة التي تطبع الأغاني التجارية التي تعج بها القنوات العربية ومواقع التواصل الاجتماعي.

باسم الوجه
وأحلم
أفني عمري معك
ما أندم
كل يوم أهنأ
وأغنم
هنيئا لي عاشق
ومغرم
بهذه الكلمات الحبلى بالود تنطلق الفنانة سامية أحمد، بصوتها الملائكي العذب، متوغلة في أنسام الروح، بأغنيتها "تبسم"، التي مهما لامست أوتار الحب، بالنظر إلى طبيعة القصيدة، تظل مندرجة ضمن الأغاني الملتزمة، التي ظلت وما تزال حكرا على الكبار.
الأغنية من كلمات وألحان عازف الكمان التركي رمظان أسكيغوز، كما رافقها العازف التركي توراي دينليين وعازف الكمان المغربي ناصر هواري.
وكانت كلمات الأغنية في الأصل تركية، قبل أن يتولى عبده بلحاج، زوج الفنانة سامية، ترجمة الأغنية إلى العربية، ترجمة منحها امتدادا ثقافيا، خاصة وأن سامية زاوجت في أدائها لأغنية "تبسم" بين العربية والتركية معا، بسلاسة، فظاهت بصوتها الأتراك.
ومن كواليس هذه الأغنية، التي تم إعدادها خصيصا لمنح طاقة إيجابية للإنسان عامة، خاصة في زمن كورونا التي غيرت كثيرا من أنماط وسلوكيات وعادات الناس، هو أنه تم تصوير جزء منها بالمغرب، فيما تكلف الفنانان التركيان بتصوير الجزء الآخر في بلدهما. كما أن الفنانة سامية، آثرت التركيز على "الكمامة" في تصوير الفيديو كليب، بعدما بدت في أول لقطة وهي ترتديها، وقد كتب عليها كلمة "ابتسم"، قبل أن يظهر آخرون، يرتدون كمامة تحمل كلمة "تبسم" بعد عدة لغات.

من المشاركين في هذا العمل الفني الإبداعي هناك:
قانون: رمظان أسيكغوز
كمان: توراي دينليين
عود: ناصر الهواري
ناي: بدر هلال 
باص: أسامة مناي
إيقاع: إبراهيم بلحاج 
استوديو ميكساج ماستورينغ: فؤاد خدري

وفي لفتة وفاء، حرصت فنانتنا المبدعة سامية أحمد على إهداء الأغنية لروح أخيها، الذي وافته المنية يوم الجمعة 11 دسمبر 2020، بمستشفى محمد الخامس بآسفي. وقالت:
إلى روح أخي الأستاذ حسن غويركات، الذي كان بمثابة الأخ والوالد الثاني والمربي والأستاذ أهدي عملي هذا كي يتبسم في عالمه الجديد...
إلى كل من فقد حبيبا في زمن الفقد...
إلى كل من يرتجي خيرا أو شفاء عزيز أو مرور أزمة،،،
أهديه أغنيتنا تبسم"...