الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
أثناء تصديق أعضاء الكونغرس على فوز جو بايدن

بعد ساعات من أعمال الشغب.. الكونغرس الأمريكي يزكي فوز بايدن وترامب يتعهد بانتقال منظم للسلطة

 
بعد ساعات عصيبة في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية، إثر حالة الفوضى وأعمال شغب وعنف تسبب فيها موالون للرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب، الذين اقتحموا مبنى الكابيتول، صادق الكونغرس الأمريكي، بمجلسيه، على فوز جو بايدن، بالانتخابات الرئاسية، بعد جلسة استغرقت عدة ساعات.
وصوت مجلسا الكونغرس بالرفض على اعتراض حلفاء الرئيس ترامب على تأكيد فوز جو بايدن بالانتخابات، حيث صوت مجلس النواب، بالأغلبية، لصالح رفض الاعتراض على تأكيد فوز المرشح الديمقراطي جو بايدن بولاية بنسلفانيا، في مسعى إما لإلغاء فوزه أو تأجيل المصادقة عليه.
كما صوت مجلس الشيوخ، بدوره، بأغلبية 92 صوتا مقابل سبعة أصوات برفض الاعتراض.
من جانب آخر، أقر دونالد ترامب بأن ولايته الرئاسية تشارف على الانتهاء، متعهدا بـ"انتقال منظم" للسلطة، وذلك بعيد تأكيد الكونغرس بمجلسيه لفوز جو بايدن بالانتخابات الرئاسية.
وصادق نائب الرئيس الجمهوري مايك بنس على نتيجة تصويت الهيئة الناخبة الذي صب لصالح بايدن بأصوات 306 من كبار الناخبين، مقابل 232 لدونالد ترامب، وذلك في ختام جلسة لمجلسي النواب.
وكتب ترامب، في بيان نشره المتحدث باسم البيت الأبيض دان سكافينو على "تويتر"، إنه "على الرغم من أنني أختلف تماما مع نتيجة الانتخابات، والحقائق تدعمني، سيكون هناك انتقال منظم في 20 يناير"، مضيفا "هذا يمثل نهاية أفضل ولاية أولى في تاريخ الرئاسة وهو مجرد بداية لمعركتنا لجعل أمريكا عظيمة مرة أخرى".
يذكر أنه سادت بمبنى "الكابيتول" الذي يضم الكونغرس، في العاصمة واشنطن، حالة من الفوضى جراء اقتحام عشرات المتظاهرين لمقره أمس الأربعاء، وتسببوا في تعطيل جلسة المصادقة على فوز بايدن بالرئاسة لعدة ساعات، كما دخلوا في مواجهات مع قوات الأمن خلفت وفاة 4 اشخاص ضمنهم امرأة توفيت بطلق ناري.
ولم يتمكن المشرعون الأمريكيون من استئناف أشغالهم إلا بعد وصول تعزيزات أمنية، واستعادة السيطرة على الوضع.