الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
جو بايدن في خطابه الأول أمام الكونغرس بمناسبة مرور 100 يوم على ولايته الرئاسية

بعد 100 يوم من ولايته.. بايدن يستدر عطف مواطنيه ويعدهم بعودة أمريكا لقيادة العالم مرة أخرى

 
أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن، أن بلاده مستعدة للانطلاق مرة أخرى، بعد 100 يوم من العمل، منذ توليه مهام الرئاسة.
وجاء هذا التأكيد تعليقا على خطاب الـ100 يوم الذي ألقاه أمس الأربعاء 28 أبريل 2021، أمام الكونغرس، والذي أشار خلاله إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية تعمل الآن من أجل قيادة العالم مرة أخرى، فيما رأى مراقبون أن هذا الإعلان مجرد محاولة لاستمالة الأمريكيين، الذين لم يلمسوا إنجازات فعلية خلال هذه الفترة...
وأعلن بايدن، في أول خطاب له أمام الكونغرس، أن أميركا "تمضي قدما مرة جديدة" بعد سلسلة من الأزمات الهائلة، معبرا عن إرادته في الإصلاح، وداعيا الأغنياء إلى "دفع نصيبهم العادل".
وعشية بلوغه محطة رمزية هي أول 100 يوم من ولايته الرئاسية، قال بايدن "بعد 100 يوم، يمكنني أن أقولها للبلاد: أميركا تمضي قدما مرة جديدة". وأضاف "أميركا مستعدة للانطلاق. نحن نعمل مرة جديدة، نحلم مرة جديدة، نكتشف مرة جديدة، نقود العالم مرة جديدة. لقد أظهرنا لبعضنا البعض وللعالم (أنه) لا يوجد استسلام في أميركا".
وشدد الرئيس الأمريكي على أن هذا الجهد الوطني يجب أن يركز الآن على إعادة بناء الاقتصاد ومحاربة عدم المساواة من خلال "أكبر خطة عمل منذ الحرب العالمية الثانية".
ودعا الرئيس الأميركي إلى زيادة المساهمات الضريبية بالنسبة إلى الشركات والأميركيين الأكثر ثراء، وذلك من أجل تمويل خطته لمساعدة العائلات.
وقال في الخطاب السنوي أمام الكونغرس "حان الوقت لكي تبدأ الشركات الأميركية وأغنى 1% من الأميركيين في دفع نصيبهم العادل".
واعتبر بايدن أن خطة التطعيم ضد كوفيد-19 في الولايات المتحدة هي "واحدة من أعظم النجاحات اللوجستية" في تاريخ البلاد، حيث قال إن "أكثر من نصف البالغين تلقوا جرعة واحدة على الأقل " وإن "الوفيات بين كبار السن انخفضت 80% منذ يناير الماضي". وأضاف بحذر "لا يزال هناك عمل يتعين فعله للتغلب على الفيروس".
ودعا الرئيس الأميركي مجلس الشيوخ إلى تمرير مشروع قانون رئيسي من أجل إصلاح الشرطة يحمل اسم الأميركي من أصل إفريقي جورج فلويد.
وناشد الرئيس الكونغرس التصويت نهائيا على هذا النص الذي تم تبنيه في مجلس النواب. وقال بايدن "أعرف أن للجمهوريين أفكارهم الخاصة. علينا أن نعمل معا للتوصل إلى إجماع، فلننه ذلك الشهر المقبل، في الذكرى السنوية الأولى لوفاة جورج فلويد" في 25 مايو 2020 اختناقا تحت ركبة شرطي أبيض.