الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
مصطفى المريزق رئيس منتدى مغرب المستقبل

رفاق المريزق يثمّنون تنظيم ''منتدى السلم والتعاون'' بمشاركة يهود مغاربة من العالم بآسفي

 
قرر المكتب التنفيذي لمنتدى مغرب المستقبل دعم خطوات الائتلاف الديمقراطي الحداثي من أجل تنظيم ''المنتدى المغربي من أجل السلم والتعاون'' بمشاركة يهود مغاربة من مختلف بقاع العالم، تحتضنه مدينة أسفي.

وقال المكتب التنفيذي لمنتدى مغرب المستقبل، في اجتماع عقده أمس السبت 26 دسمبر 2020، إن هذا المنتدى يهدف إلى ربط جسور الحوار والتبادل والتلاقي بين المغاربة وبين مواطنيهم من أصل يهودي، من أجل بحث أوجه المساهمة الشعبية، والسياسية، في إعمال التوجيهات الملكية، التي أكدت عليها البلاغات الأخيرة للديوان الملكي، والتي تجعل من المغرب، بحكم علاقاته الوثيقة بالمغاربة اليهود،  مؤهلا للعب دور أساسي في التأثير على طرفي النزاع الفلسطيني الإسرائيلي، في اتجاه دعم وخلق حل قائم على دولتين مستقرتين تعيشان جنبا إلى جنب في أمن وسلام.

من جهة أخرى، عبّر المكتب التنفيذي، في بلاغ له، توصل موقع "الغد 24" بنسخة منه، عن ارتياحه الكبير وتقديره العالي للجهود الدبلوماسية، التي قادها الملك، بحكمة وتبصر واستشراف مستقبلي، تكللت بالاعتراف الرسمي للولايات المتحدة بمغربية الصحراء، وترسيم العلاقة مع دولة إسرائيل.

كما نوّه المكتب التنفيذي بتأكيد الملك على موقف المغرب التاريخي من القضية الفلسطينية، التي كانت وستبقى في مرتبة قضية الصحراء المغربية.

وفي ما يخص هيكلة الائتلاف الديمقراطي الحداثي، أفاد البلاغ ذاته أنه جرت المصادقة على إلحاق كل من الأستاذ رشيد بلبوخ، عضو المكتب التنفيذي لمنتدى مغرب المستقبل، والأستاذة تورية العومري عضو المكتب الفيدرالي ومنسقة شبكة نساء مواطنات، بالسكريتارية الوطنية للائتلاف الديمقراطي الحداثي، والأستاذ مصطفى عمراني بهيئة الإعلام والتواصل للائتلاف.

وعلى الصعيد التنظيمي الخاص بمنتدى مغرب المستقبل، صادق اجتماع السبت على حضور أحد رؤساء اللجان أو أكثر في اجتماعات المكتب التنفيذي، كملاحظين، وذلك بدعوة من المكتب التنفيذي، مؤكدا أن هذا المقترح سيجري تضمينه في القانون الداخلي لمنتدى مغرب المستقبل.