الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
الصورة التي أثارت الجدل

ميساج لسعد الدين العثماني.. تغريم الرئيس دولة الشيلي بـ3500 دولار لظهوره في صورة بدون "كمامة"

 
كم مرة ظهر رئيس حكومتنا سعد الدين العثماني دون كمامة، وهو يتحدث أو يمشي، في وقت تفرض المملكة، حالة الطوارئ التي سطرت قانونها حكومته، بما يحمله من زجر وغرامات، للحد من انتشار الوباء؟ وإذا كان العثماني، لم يبالي في عدة محطات بالكمامة، كوسيلة ضمن الإجراءات الوقائية من انتقال العدوى، فإن دولة الشيلي، ذهبت بعيدا في تشددها مع الكمامة، لتصل إلى حد تغريم أعلى سلطة في البلاد، حيث فرضت سلطات سانتياغو غرامة مالية على الرئيس الشيلي سبستيان بنييرا بقيمة 3500 دولار لظهوره في صورة "سلفي" بدون كمامة، فيما اعتبر خرقا لتدابير احترازية تفرضها البلاد في محاولة للحد من تفشي الفيروس.
واعتذر الرئيس بنييرا إثر انتشار الصورة على مواقع التواصل الاجتماعي، في وقت سابق من الشهر الجاري، مُقرا أنه كان يتعين عليه ارتداء كمامة عندما طلبت منه امرأة صورة على شاطئ قريب من منزله في فالبارايسو وسط الشيلي.
وتفرض السلطات الشيلية تدابير صارمة بشأن ارتداء الكمامات في الأماكن العامة. ويعاقب منتهكو التدابير الخاصة بارتداء الكمامة بعقوبات تتباين ما بين الغرامة والحبس.
وتشهد معدلات الإصابة بفيروس كورونا ارتفاعا في الشيلي التي سجلت أعلى معدل وفيات جراء الإصابة بالفيروس في أمريكا اللاتينية. وسجلت السلطات الصحية في البلاد 581,135 إصابة و16,051 وفاة حتى الآن.