الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم

منتخب المغرب يحصل على جائزة مالية ضخمة بعد التأهل "التاريخي" لنصف نهائي مونديال قطر


ضمن المنتخب المغربي لكرة القدم الحصول على مكافأة مالية ضخمة قدرها 25 مليون دولار (حوالي 26 مليار سنتيم)، بعد بلوغه، لأول مرة في تاريخه، الدور قبل النهائي لكأس العالم لكرة القدم 2022، من الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).
وفجر منتخب المغرب مفاجأة من العيار الثقيل بإطاحته بنظيره البرتغالي من الدور ربع النهائي لمونديال قطر 2022، إثر فوزه عليه (1-0) في المباراة التي جمعتهما مساء اليوم السبت، على ملعب "الثمامة" بالعاصمة القطرية الدوحة، ليدخل التاريخ كأول منتخب عربي وإفريقي يبلغ دور الأربعة الكبار لكأس العالم.
وحصل منتخب المغرب على 9 ملايين دولار نتيجة المشاركة في دور المجموعات في كأس العالم 2022، و17 مليون دولار بعد بلوغه الدور ربع النهائي، وضمن الآن 25 مليون دولار بتأهله إلى الدور نصف النهائي لمونديال قطر 2022، من الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا".
وتعد هذه المكافأة هي الأكبر التي يحصل عليها منتخب عربي في تاريخ كأس العالم، بعدما قرر الـ"فيفا" تخصيص جوائز مالية هي الأكبر على الإطلاق خلال نهائيات مونديال قطر.
يذكر أن الاتحاد الدولي لكرة القدم "FIFA" قرر منح بطل مونديال "قطر 2022" مكافأة هي الأكبر في تاريخ البطولة تقدر بـ42 مليون دولار.
وفي تصريح له بعد نهاية مباراة المنتخب المغربي أمام نظيره البرتغالي، أهدى فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، تأهل أسود الأطلس إلى الملك محمد السادس، وأوضح أنه "برعاية جلالة الملك الرياضي الأول وتوجيهاته اتخذنا الطريق الصحيح".
وتابع لقجع قوله إن تأهل الأسود إلى المربع الذهبي لكأس العالم أكبر وأحسن هدية للجمهور المغربي المتعطش والوفي. وأضاف أنه "هو أيضاً هدية لكل الجماهير العربية والأفريقية والمغاربية، أينما كانت، التي تساند وتشجع الفريق الوطني"، قبل أن يخلص إلى القول "أعتبر أن الفريق الوطني جسّد، اليوم، البعدين الثقافي والتاريخي لمملكة عظيمة، وعلى قيادتها ملك عظيم وجمهور وشعب كبير".