الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم

البيضاوي العملاق ياسين بونو يقهر الماتادور الإسباني ويقود أسود الأطلس إلى ربع نهائي المونديال


نجح المنتخب المغربي لكرة القدم، بقيادة الناخب الوطني وليد الركراكي، قبل قليل اليوم الثلاثاء 6 دسمبر 2022، في تحقيق الفوز على حساب المنتخب الإسباني، عن طريق ركلات الترجيح، بعد نهاية المباراة بالتعادل السلبي، في اللقاء الذي جمع بين الفريقين على ستاد المدينة التعليمية، ضمن منافسات دور الـ16 من بطولة كأس العالم قطر 2022.
وتأهل أسود الأطلس المغرب إلى دور الـ8 في البطولة، بفضل تألق الحارس ياسين بونو في التصدي للركلات الترجيحية.
ولجأت المباراة للوقت الإضافي بعد نهاية الوقت الأصلي بنتيجة التعادل السلبي، حيث سيطر الماتادور الإسباني على معظم أحداث اللقاء، ولكن بدون خطورة كبيرة على مرمى ياسين بونو حارس المرمى، حيث كانت أخطر الكرات عن طريق ساربيا.
وانتهى الشوطان الإضافيان بنتيجة التعادل السلبي، حيث أهدر حكيم زياش أبرز فرص اللقاء، وأيضًا كادت إسبانيا تسجيل هدف الفوز في الدقائق الأخيرة، ولكن تصدى لها ياسين بونو.
وظهر وليد الركراكي وهو يلعب على سرعات لاعبيه في الهجوم، من أجل اللعب طوال اللقاء على الهجمة المرتدة، تاركا الكرة والاستحواذ لصالح منتخب إسبانيا.

ياسين بونو رجل المباراة
حصد ياسين بونو حارس مرمى المنتخب المغربي، لقب رجل مباراة أسود الأطلس أمام إسبانيا، في دور ثُمُن نهائي بطولة كأس العالم قطر 2022.
وتألق ياسين بونو، حارس مرمى إشبيلية الإسباني، بعدما تصدى لركلتي جزاء من لاعبي إسبانيا، بجانب دوره في الحفاظ على نظافة شباك المغرب خلال المباراة، حيث أظهر علو كعبه، ولفت الأنظار في المباراة التي سحق فيها أسود الأطلس منتخب إسبانيا، بعدما ساهم بتصدياته الرائعة في منح الثقة لمنتخب بلده الذي تمكن من لفت الأنظار في المونديال.

من الدارالبيضاء صوب العالمية
ولد ياسين بونو، بمدينة موريال الكندية سنة 1991، لكنه سرعان ما عاد إلى المغرب الذي نشأ فيه، ليواصل تكوينه بمدرسة الوداد الرياضي، بعدما كان قد شق مسيرته الأولى مع إمباكت موريال.
تدرج ياسين في مختلف فئات الفريق الأحمر، قبل أن يمنحه المدرب الزاكي بادو فرصة اللعب مع الفريق الأول والتألق معه في ما بعد، وهو الذي ظل يركز دائما على ضرورة تطوير مستواه بأوروبا، وهو الذي تشبع بثقافة الكرة في البطولة الوطنية، ووسط مدينة  الدارالبيضاء التي عشق داخلها فريقه الوداد الذي تربى بين أحضانه قبل احترافه بالقارة العجوز.

الحلم مع أتلتيكو مدريد
في سنة 2012 شد ياسين الرحال صوب إسبانيا للعب رفقة أتتليكو مدريد، ورغم أن المقابل المادي لانتقاله من صفوف الوداد الرياضي صوب الفريق الإسباني لم يكن آنذاك كبيرا، إلا أنه فضل أن يركب صهوة التحدي ويختار إكمال مشواره بإسبانيا.
ظل بونو يلعب مع رديف الأتلتيكو، ويتدرب بين الفينة والأخرى مع الفريق الأول، في الوقت الذي وجد أمامه حاجزا كبيرا لضمان التواجد معه إبان فترة الحارس الكبير آنذاك يان أوبلاك، قبل أن يواصل ياسين التألق والإبداع بعد ما مر من صفوف سرسقطة وجيرونا وإشبيلية.
 
ألقاب لرفع المعنويات
حصل ياسين بونو  على  لقب الدوري الأوروبي مع إشبيلية سنة 2020، وبعدها نال لقب كأس السوبر، وهو الذي حصل مع الوداد قبل 12 سنة بلقب البطولة، لذلك بات ابن الدارالبيضاء من أفضل الحراس الأجانب بالليغا، حيث يحضر اسمه باستمرار في وسائل الإعلام الإسبانية والأوروبية التي لا تتوقف عن الإشادة به،خاصة وأنه حارس يجمع بين الانضباط في مجاله الرياضي والأخلاق العالية التي جعلت منه إنسانا يضرب به المثل، وشخصيته يحتذى بها من طرف الحراس صغار السن.
 
 لفت الأنظار في مونديال قطر
 بعد دخوله القوي في نهائيات مونديال قطر، ومساهمته في تأهل منتخب بلده إلى ربع نهائي كأس العالم 2022 بقطر، سيواصل ياسين بونو لفت الأنظار في أطوار المونديال.
وأكيد أن بونو الذي إكتسب مناعة مواجهة المهاجمين الكبار، ستتجه إليه الأنظار من جديد، وهو الطامح لمساعدة منتخب بلده على صناعة التاريخ، لذلك يعول عليه الربان وليد الركراكي للحفاظ على نظافة شباكه والمساهمة في تألق لاعبي خط الدفاع الذين يمنحهم حارس اشبيلية كامل الثقة.

البطاقة التقنية للمباراة
 
في ما يلي البطاقة التقنية للمباراة التي جمعت، اليوم الثلاثاء، على أرضية ملعب المدينة التعليمية، المنتخبين المغربي والإسباني 0-0 (3-0 ض.ج)، برسم ثمن نهاية مونديال قطر 2022:
 
– المسابقة: كأس العالم لكرة القدم
– ثمن النهاية
– الملعب: المدينة التعليمية
– الحكم: فيرناندو رباليني
– الأرضية: ممتازة
– الجمهور: 44667
 
— الأهداف:
 
– المغرب: 0
– إسبانيا: 0
 
— ضربات الجزاء الترجيحية:
 
– المغرب: 3 عبد الحميد الصابيري، حكيم زياش، بدر بانون (ضائعة)، أشرف حكيمي.
– إسبانيا: 0 بابلو سارابيا (ضائعة)، كارلوس سولر (ضائعة)، سيرجيو بوسكيتش (ضائعة)
 
— الإنذارات:
 
– المغرب: رومان سايس (90+1)
– إسبانيا:  لابورت أيميريك (د 76)
 
— الطرد:
 
– المغرب: 0
– إسبانيا: 0
 
— التشكيلتان:
 
المغرب
ياسين بونو – أشرف حكيمي – نصير المزراوي (يحي عطية الله د 82)- سفيان أمرابط – نايف أكرد (جواد الياميق د 84) – غانم سايس – حكيم زياش – عز الدين أوناحي (بدر بانون د 120) – سليم أملاح (وليد شديرة 82) – سفيان بوفال (عبد الصمد الزلزولي د 66)- يوسف النصيري (عبد الحميد الصابيري د 82)
المدرب: وليد الركراكي
 
إسبانيا
سيمون أوناي – بوسكيتس سيرجيو – لورينتي ماركوس – غافي (كارلوس سولر د63) – أسينسيو ماركو (الفارو موراتا د 63) – توريس فيران (وليامس د 75 وسرابيا د 119)  – رودري – ألبا جوردي (اليكس بالدي د98 ) – أولمو داني (انسو فاتي د 98)- لابورت أيميريك – بيدري.
المدرب: لويس إنريكي