الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
الصور: فرانس بريس ورويترز

مونديال قطر.. الأرجنتين تتوج بلقبها الثالث بعد الفوز على فرنسا و"عدوى" الأسود تنتقل إلى ميسي


حققت الأرجنتين لقبها العالمي الثالث في بطولة كأس العالم بكرة القدم بعد فوزها بركلات الترجيح 4-2، في لقاء ماراطوني مع فرنسا في المباراة النهائية، التي جرت الأحد 18 دسمبر 2022، على ملعب لوسيل في قطر.
واحتكم منتخبا الأرجنتين وفرنسا حاملة اللقب إلى ركلات الترجيح بعد تعادلهما 3-3 في الوقتين الأصلي والإضافي.
وكان فريق التانغو قد توج سابقا بلقب البطولة العالمية لمرتين في عامي 1978 و1986.
وسجل كليان إمبابي ثلاثة أهداف في مرمى الأرجنتين محققا التعادل لفرنسا في مباراة نهائي كأس العالم.
وتوج إمبابي بجائزة الحذاء الذهبي بوصفه هداف هذه البطولة. بينما توج ليونيل ميسي بجائزة أفضل لاعب في البطولة، وحارس الأرجنتين، إيمي مارتينيز، بجائزة القفاز الذهبي للبطولة كأفضل حارس مرمى.
 
 
وانتقلت عدوى أسود الأطلس، لاعبين ومدرب، الذين قدموا نموذجا مضيئا واستثنائيا حول لحمة الأسرة والبر بالوالدين والإعلاء من شأن الأم، إلى النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي، الذي تناقلت وكالات الأنباء والصور والفيديوهات عناقا حارا بينه ووالدته، بعد تتويج بلاده، وسط حالة من الفرح ممزوجة بالدموع.
وحفر الأسطورة ميسي اسمه بأحرف من ذهب في تاريخ كرة القدم، وهو يقود المنتخب الأرجنتيني للتتويج بلقب كأس العالم للمرة الثالثة في تاريخه والأولى منذ 36 عاما.
وتألق ميسي في صفوف المنتخب الأرجنتيني بتسجيله هدفين، الأول جاء في الدقيقة 22 من ضربة جزاء ثم عاد وسجل الهدف الثالث لبلاده في الدقيقة 109 ثم أحرز ركلة الجزاء الأولى للتانغو خلال ركلات الجزاء الترجيحية.
واستحق ميسي أن يصبح أول لاعب في التاريخ يحرز جائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في كأس العالم مرتين، بعدما سجل سبعة أهداف في مونديال قطر ليحل ثانيا في قائمة الهدافين بفارق هدف واحد خلف النجم الفرنسي الشاب كيليان مبابي.
وكان ميسي قد فاز بالكرة الذهبية للمرة الأولى في مونديال البرازيل 2014، حينما قاد بلاده إلى المباراة النهائية قبل الخسارة أمام ألمانيا بهدف دون رد.
كما حصد ميسي لقب أفضل لاعب في المباراة 11 مرة خلال 5 مشاركات له في كأس العالم.
وفاز ميسي بجائزة رجل المباراة 5 مرات في مونديال قطر، من بينها 4 مرات في الأدوار الإقصائية ليتخطى إنجاز الهولندي ويسلي شنايدر الذي حصد جائزة رجل المباراة أربع مرات في مونديال البرازيل 2014.
ولكن ميسي، الفائز بالكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم سبع مرات من قبل، أكد أكثر من مرة أن مونديال قطر يمثل ظهوره الأخير في كأس العالم.
وأحرز ميسي أخيرا اللقب الوحيد الذي كان ينقصه، حيث فاز الهداف السابق لبرشلونة الإسباني والنجم الحالي لباريس سان جيرمان، بكل الألقاب الممكنة باستثناء لقب كأس العالم، وهو اللقب الذي وضعه في نفس مكانة الأسطورة الأرجنتيني الراحل دييغو مارادونا، الذي ساهم في فوز بلاده بلقب كأس العالم في عام 1986.
إنجازات ميسي لم تتوقف عند هذا الحد، إذ سجل اللاعب بالملقب بـ"البرغوث" الهدف الـ13 في تاريخ مشاركاته في المونديال ليقتسم المركز الرابع في قائمة الهدافين مع الفرنسي جوست فونتين.
وبهدفه الـ13 في تاريخ مشاركاته مع المنتخب الأرجنتيني في المونديال، عزز ميسي رقمه القياسي بصفته الهداف التاريخي لبلاده في كأس العالم، متفوقا بثلاثة أهداف على أقرب ملاحقيه وهو غابريل باتيستوتا.
كما أصبح ميسي أول لاعب في تاريخ كأس العالم يساهم بـ21 هدفا في تاريخ كأس العالم، بواقع 13 هدفا و8 تمريرات حاسمة.
وأصبح نجم باريس سان جيرمان أول لاعب في التاريخ ينجح في التسجيل في جميع مباريات الأدوار الإقصائية، إذ سجل لبلاده الهدف الأول خلال الفوز على أستراليا في دور 16، والهدف الثاني خلال الفوز على هولندا بركلات الجزاء الترجيحية في دور الثمانية، ثم هز شباك كرواتيا بالهدف الأول خلال فوز بلاده بثلاثة أهداف دون رد في المربع الذهبي قبل أن يفتتح التسجيل أمام ديوك فرنسا في النهائي.
وأصبح ميسي اللاعب الأكثر مشاركة في تاريخ المونديال برصيد 26 مباراة متخطيا الرقم القياسي الذي كان يقتسمه مع الأسطورة الألماني لوثار ماتيوس برصيد 25 مباراة لكل منهما.
كما أصبح ميسي اللاعب الأكثر مشاركة في كأس العالم من حيث عدد الدقائق، متخطيا الرقم القياسي السابق للأسطورة الإيطالي باولو مالديني الذي شارك في 2217 دقيقة بكأس العالم.