الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم

أسود الأطلس يودعون مونديال قطر بهزيمة بطعم النصر وببرقية تهنئة ملكية وبثمانية أرقام قياسية

 
أنهى المنتخب المغربي منافسات مونديال قطر 2022 في المركز الرابع، وذلك بانهزامه أمام نظيره الكرواتي بهدفين لواحد، في مباراة تحديد المركز الثالث، التي جمعتهما، اليوم السبت 17 دسمبر 2022، على أرضية ملعب خليفة الدولي، والتي اعتُبرت هزيمة بطعم الفوز، بفضل إنجازه التاريخي غير المسبوق في منافسات المونديال، إنجاز أدخل الفرح على ملايين المغاربة، وفي الصدارة الملك محمد السادس، الذي بعث إلى أعضاء المنتخب برقية تهنئة، أعرب فيها عن بالغ السرور والابتهاج بمسارهم المتألق، إذ "تمكنتم، عن جدارة واستحقاق، من بلوغ الدور نصف النهائي، في أول وأبهى تألق من نوعه لكرة القدم المغربية والعربية والإفريقية، في نهائيات هذه التظاهرة الرياضية العالمية".
 
الملك يشكر الأسود

بعث الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى أعضاء المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم بمناسبة الإنجاز التاريخي غير المسبوق في منافسات كأس العالم قطر 2022.
ومما جاء في هذه البرقية "فقد تتبعنا ببالغ السرور والابتهاج، مساركم المتألق في منافسات كأس العالم لكرة القدم 2022 بدولة قطر الشقيقة، حيث تمكنتم، عن جدارة واستحقاق، من بلوغ الدور نصف النهائي، في أول وأبهى تألق من نوعه لكرة القدم المغربية والعربية والإفريقية، في نهائيات هذه التظاهرة الرياضية العالمية".
وبهذه المناسبة، قال الملك "وإننا ونحن نبارك لكم هذا الإنجاز التاريخي غير المسبوق، لنعرب لكم عن بالغ شكرنا وعميق اعتزازنا وفخرنا بما أبدعتموه خلال هذا الملتقي الكروي الكبير، من أداء رائع وانضباط متميز، يعكس الاحترافية العالية والتنافسية القوية، والغيرة الوطنية الصادقة والقيم الإنسانية الراقية التي تتحلون بها، ويجسد روح التحدي واصراركم على بذل أقصى الجهود لإعلاء لواء كرة القدم المغربية على الصعيد العالمي، وتمثيل كرة القدم الإفريقية والعربية أفضل تمثيل؛ هذا الإصرار المتقد الذي أذكته تشجيعات ومؤازرة الجماهير المغربية الشغوفة التي استماتت في مناصرتكم بحماس جياش وأهازيج واحتفالية مفعمة بمشاعر الحب والعشق لراية الوطن".
وأضاف الملك، في هذه البرقية: "وبقدر ما أسعدتم الشعب المغربي، ومختلف الجماهير الشقيقة والصديقة، خاصة منها العربية والإفريقية، التي تابعت إنجازكم الباهر بكل محبة وفخر وإعجاب، بقدر ما أشهدتم العالم، بحق، بعلو كعبكم، وصلابة عزيمتكم النابعة من قوة إيمانكم وحبكم لوطنكم، وتشبثكم بشعاركم الخالد "الله، الوطن، الملك".
وتابع الملك "وإذ نجدد لكم إشادتنا البالغة وتهانئنا الحارة لكم، لاعبين ومدربا، وطاقما تقنيا وطبيا، ومسيري وأطر الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، فإننا ندعو الله أن يحفظكم وأن يلهمكم المزيد من التوفيق والسداد لمواصلة السير قدما، بنفس العزيمة والالتزام والروح التنافسية، وتحقيق المزيد من الإنجازات المشرقة والمشرفة لكرة القدم المغربية، في الملتقيات الرياضية القارية والدولية القادمة، لمواصلة إسعاد الجماهير المغربية العريضة، التي تعتز بإنجازكم وتناصركم داخل الوطن وخارجه".
كما أعرب الملك لأعضاء المنتخب الوطني المغربي عن متمنياته لهم بدوام التوفيق والمزيد من التألق، "مشمولين بسابغ عطفنا ورضانا".
 
وخسر أسود الأطلس أمام الناريين (1-2) في مباراة تحديد المركز الثالث ببطولة كأس العالم 2022، وسجل هدف المنتخب المغربي أشرف داري (د 9)، فيما وقع هدفي المنتخب الكرواتي جوسكو غفارديول (د 7)، وميسلاف أورسيتش (د 42).
 
افتتح المنتخب الكرواتي التسجيل مبكرا، في الدقيقة السابعة من عمر المباراة، عن طريق مدافعه الشاب جوسكو جفارديول، من ضربة رأسية قوية.
 
وعادل المنتخب المغربي النتيجة سريعا، في الدقيقة التاسعة، بعدما حوّل مدافعه أشرف داري الكرة برأسه إلى شباك الحارس ليفاكوفيتش، بعد عرضية مميزة من أشرف حكيمي.
 
وقبل 3 دقائق فقط من نهاية الشوط الأول، أعاد ميسلاف اورسيتش التقدم لمنتخب كرواتيا، بعدما سدّد كرة من على جانب منطقة الجزاء، باغتت الحارس ياسين بونو.
 
وحاول أسود الأطلس تعديل النتيجة في الشوط الثاني، غير أن لاعبي منتخب كرواتيا أحكموا غلق دفاعاتهم، لتنتهي المباراة بفوز "الناريين" بنتيجة 2-1.
 
وفي تعليقه على المباراة، أبدى الناخب الوطني وليد الركراكي أسفه وتحسره على خسارة "أسود الأطلس" أمام كرواتيا، وقال الركراكي، في تصريح لقناة "بي إن سبورتس" القطرية، عقب المباراة: "إنها خسارة مريرة، لكن أعتقد أنها مستحقة. لقد رأينا فريقا لم يستسلم". وأضاف: "سوف نتذكر مباريات كثيرة، وسنعود أقوى. لقد وحّدنا بلدنا لمدة شهر، وكان الجميع سعداء".
 
وهذا ما أوضحه الركراكي أكثر، في تصريح آخر لقناة "الرياضية" المغربية، بالقول إن المنتخب الوطني المغربي اكتسب تجربة كبيرة من مشاركته في نهائيات كأس العالم، في قطر، حيث خاض 7 مباريات وبلغ دور نصف النهائي، قبل أن ينهزم في مباراة الترتيب أمام المنتخب الكرواتي، بهدفين لواحد.وتابع قائلا: "سعيد لأن اللاعبين قدموا كل ما لديهم، رغم الإكراهات، مثل الإصابات والتعب. ليس من السهل أن تخوض 7 مباريات في كأس العالم".
 
وأضاف الركراكي: "حاولنا الاعتماد على مجموعة من اللاعبين الذين لم يشاركوا كثيرا في المباريات السابقة، لكننا واجهنا منتخبا منظما بشكل جيد جدا، ونحن قدمنا كل ما لدينا إلى غاية الثواني الأخيرة، تركنا صورة طيبة عن كرة القدم المغربية، تعلمنا الكثير من هذه الدورة، وسنعود أقوى في الدورة المقبلة".
 
وأضاف الناخب الوطني، الذي بات يعرف باسم "راس لافوكا"، قائلا: "نحن من بين أفضل 4 فرق في العالم، إذن ما علينا إلا الاستمرار والعمل والاجتهاد، هذا ما يجب أن نفعله. اجتمعنا لمدة شهر مثل عائلة، قدمنا كل ما لدينا، وكما قلت سابقا، أطلب الاعتذار من الجمهور على الهزيمتين في المباراتين الأخيرتين".
 
وبهذه النتيجة يُتوج منتخب كرواتيا بالميدالية البرونزية للمرة الثانية في تاريخه، وذلك بعدما حصل على برونزية مونديال فرنسا 1998، كما حصل على فضية مونديال روسيا 2018، عقب خسارة المباراة النهائية أمام فرنسا.
 
أما المنتخب المغربي، رابع العالم، فقد واصل كتابة التاريخ في نهائيات كأس العالم، بالعديد من الإنجازات، التي يمكن إجمالها في ما يلي:
 
1- بات المغرب ثالث منتخب أفريقي يسجل 20 هدفًا أو أكثر في كأس العالم عبر التاريخ، بعد نيجيريا صاحبة أكبر عدد أهداف في كأس العالم برصيد 23 هدفاً، والكاميرون التي رفعت رصيدها إلى 22 هدفًا بمشاركتها في المونديال الحالي.
 
2- كما بات وليد الركراكي، المدير الفني للمنتخب المغربي، أول مدرب عربي وأفريقي ينجح في الحصول على المركز الرابع في تاريخ كأس العالم.
 
3- كما واصل "أسود الأطلس" كتابة التاريخ من خلال 4 لاعبين خلدوا أسماءهم ضمن قوائم مميزة للعرب في كأس العالم.
 
4- وصل حكيم زياش وأشرف حكيمي إلى المباراة رقم 10 في كأس العالم، ليتساويا مع محمد الدعيع، حارس المنتخب السعودي السابق، كأكثر اللاعبين العرب مشارك في تاريخ البطولة.
 
5- كذلك أصبح المغربي بلال الخنوس، بمشاركته أساسيا ضد كرواتيا، أصغر لاعب عربي يشارك في كأس العالم (18 عامًا و221 يومًا)، محطمًا الرقم القياسي السابق الذي سجله مواطنه أشرف حكيمي في 2018 (19 عامًا و223 يومًا).
 
6- وبات أشرف داري، بهدفه ضد كرواتيا، أول لاعب عربي وأفريقي يسجل هدفا في مباراة تحديد المركز الثالث في كأس العالم.
 
7- كما سجل داري أول هدف لمنتخب أفريقي في مرمى كرواتيا بكأس العالم، بعدما نجح المنتخب الأوروبي في الحفاظ على نظافة شباكه في 3 مواجهات سابقة أمام منتخبات القارة السمراء.
 
8- وفوق كل هذا وذاك، يبقى المنتخب المغربي أول منتخب عربي وأفريقي يتأهل لنصف نهائي كأس العالم، وكذلك أول من يخوض مباراة تحديد المركز الثالث في البطولة العالمية.