الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم

بالصور.. الوزير بنسعيد يزور أقاليم الجهة الشرقية ويطلق عدة مشاريع ثقافية وشبابيبة

 
يواصل وزير الشباب والثقافة والتواصل محمد مهدي بنسعيد، اليوم الاثنين 14 فبراير 2022، زياراته الميدانية لأقاليم الجهة الشرقية، في إطار زيارة تمتد خمس أيام بالجهة، يتوّجها اليوم بزيارة إقليم بركان وبالضبط منطقة تافوغالت.
وزار بنسعيد، إلى جانب عبد النبي بيوي، رئيس مجلس جهة الشرق، ومعاذ الجامعي، والي الجهة، مدينة جرادة أمس الأحد، واطلع على سير أشغال المتحف المنجمي جرادة، الذي يضم مرافق متحفية تعرف بالتراث اللامادي الصناعي للمملكة.
ويعتبر ورش المتحف المنجمي لجرادة من المشاريع المهمة في المجال الثقافي ويضم مركز التعريف بالتراث ومركز ثقافي متخصص في المجال المنجمي، وفضاءات ترفيهية لزوار المتحف المنجمي.
وفي جرادة دائما، زار بنسعيد المركز الثقافي للمدينة، وتم التعرف على مرافقه، حيث سيجري الشروع في إعادة تأهيله لتقديم خدماته الثقافية والفنية لسكان المدينة.
وزير الشباب والثقافة والتواصل حل كذلك بمدينة دبدو وزار حي "الملاح" الذي شهد التعايش بين اليهود المغاربة والمسلمين، على غرار عدد من المدن المغربية. كما اطلع الوزير على سير أشغال تأهيل النسيج العتيق بدبدو وهو المشروع الذي سيكلّف 37 مليون درهم، بهدف خلق مسار سياحي ومعالجة الدور الآيلة للسقوط وترميم النسيج العتيق بالمدينة.
وفي زيارته إلى المركز الثقافي تاوريرت، أعطى الوزير بنسعيد تعليماته للجهات المختصة باستئناف الأشغال المتوقفة منذ سنة 2012، حتى يكون المركز جاهزا خلال ثلاثة أشهر.
وفي مدينة فگيك، أطلق وزير الشباب والثقافة والتواصل، أول أمس السبت، مشروع التثمين التراثي والطبيعي لبعض القصور في واحة فيگيك.
ويروم هذا المشروع تهيئة بعض الساحات والمواقع التاريخية في واحة فيگيك والمدخل الرئيسي لنقطة توزيع الماء في موقع إيقوداس، وبناء برجين وفق الهندسة المعمارية المحلية، وذلك في مدة زمنية لا تتعدى 6 أشهر بقيمة مالية إجمالية قدرها 700 ألف درهم.
إثر ذلك، اطلع الوزير بنسعيد، إلى جانب والي الجهة الشرقية ورئيس مجلس الجهة، على تقدم أشغال بناء الطريق السياحية بجماعة فگيك على طول 3,6 كلم بكلفة 7 مليون و700 ألف درهم في مدة 6 أشهر.
وقام بنسعيد كذلك خلال هذه الزيارة بإطلاق مشروع بناء قاعة متعددة الاختصاصات وتهيئة الفضاءات الخارجية للمدرسة الحسنية بفجيج، ثم اطلع بمدينة بوعرفة على مضامين مشروع مدينة المهن السمعية والبصرية بالمدينة.
وكان وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد مهدي بنسعيد، أشرف، يوم الجمعة 11 فبراير 2022، في مدينة وجدة، على زيارة عدد من المشاريع بعمالة وجدة أنگاد، إذ زار مركز التكوين التابع لقطاع الشباب، والذي يشرف على تكوين عدد من نساء مدينة وجدة في مجالات مختلفة، كما قدمت للوزير بنسعيد شروحات حول تشييد مركز سوسيو رياضي بالمدينة.
إثر ذلك، قام مهدي بنسعيد بزيارة تفقدية لمسرح محمد السادس بمدينة وجدة، الذي يعد من أكبر المسارح بالمملكة، والذي يستعد لاستقبال عروض مسرحية وفنية، مع تجهيزه ليكون قاعة عروض سينمائية.
وزار الوزير، كذلك، مدرسة عمر بن عبد العزيز، التي تعد من أقدم المدارس المغربية وتخرج منها كبار الشخصيات الوطنية، في مقدمتهم محمد عابد الجابري. كما قام بنسعيد بزيارة متحف دار السبتي ووكالة Digital Cartoon المتخصصة في الفن الرقمي.
وبمقر مجلس الجهة الشرقية، وقع مهدي بنسعيد اتفاقية شراكة مع رئيس مجلس جهة الشرق، عبد النبي بعوي، ووالي الجهة، معاذ الجامعي، والمدير العام لوكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لعمالة وأقاليم الجهة الشرقية، محمد امباركي، تهدف إلى دعم مجالي الثقافة والشباب بالجهة.
وتروم الاتفاقية الموقعة، تشييد مشاريع شبابية وثقافية بأقاليم الجهة، خصوصا في العالم القروي، وخصصت لهذه المشاريع قيمة مالية إجمالية قدرها 500 مليون درهم.
 
زيارة جرادة ودبدو وتاوريرت
بنسعيد يطلق مشروع التثمين التراثي والطبيعي لبعض القصور في واحة فيگيك
بنسعيد يزور عدة مشاريع في وجدة ويوقّع اتفاقية استثمار بقيمة 50 مليار سنتيم