الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم

المجلس الإداري لوكالة المغرب العربي للأنباء يصادق على مخطط عمل وميزانية سنة 2023


صادق المجلس الإداري لوكالة المغرب العربي للأنباء، الذي انعقد يوم الأربعاء، تحت رئاسة وزير الثقافة والشباب والتواصل، محمد مهدي بنسعيد، على مخطط العمل وميزانية الوكالة برسم سنة 2023.
وفي مستهل أشغاله، التي انعقدت بحضور المدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء، خليل الهاشمي الإدريسي، وأعضاء المجلس الإداري ووسيط الوكالة، إدريس اجبالي، صادق المجلس على التقريرين الأدبي والمالي للوكالة برسم سنة 2021، علاوة على تقرير وسيط الوكالة.
وبهذه المناسبة، أشاد مهدي بنسعيد بالعمل المهني الجيد الذي يقوم به صحافيو وكالة المغرب العربي للأنباء على الصعيدين الوطني والدولي، مشيرا إلى أن عمل هؤلاء الصحافيين يستحق كل التشجيع والدعم.
وبعد أن أشار إلى بعض الملاحظات القانونية المتعلقة بـ"إم 24" القناة الإعلامية المتواصلة للوكالة، و"ريم راديو"، دعا الوزير إلى ضرورة تعزيز التشاور مع مختلف القطاعات والفاعلين المعنيين من أجل معالجة هذه الوضعية.
من جهته، تطرق المدير العام للوكالة، خليل الهاشمي الإدريسي، للتحولات التي شهدتها الوكالة خلال السنوات الأخيرة، لاسيما إطلاق (إم 24) و"ريم راديو"، مسلطا الضوء على خصوصية ونطاق عمل الوكالة.
وقال الهاشمي إن وكالة المغرب العربي للأنباء، التي تعتبر "مزودا كبيرا بالأخبار"، أصبحت خلال السنوات الأخيرة مجموعة إعلامية متعددة الوسائط بمنتجات مختلفة.
وتابع خليل الهاشمي "إننا بصدد بناء مجموعة إعلامية عمومية بتعاون مع مجلس الإدارة منذ ثماني سنوات بهدف إرساء وسائط إعلامية جديدة"، مشيرا إلى أننا "انتقلنا من وكالة للأنباء بمنتج واحد، في إشارة إلى القصاصة، إلى قطب إعلامي عمومي يغطي مختلف المجالات والقطاعات".
وسجل خليل الهاشمي أن "هذا القطب يسعى إلى أن يصبح قاطرة للمغرب على الصعيدين الدولي والوطني"، معربا، في هذا السياق، عن تشكراته لأعضاء مجلس الإدارة "على التزامهم وحضورهم الدائم" إلى جانب الوكالة، التي انخرطت في تحول حقيقي على مدى السنوات الـ12 الماضية، من خلال استكمال عملية انتقالها الرقمي بنجاح، وتعديل هيكلها التنظيمي، ووضع قانون حداثي يعتبر اليوم نموذجا على المستوى المؤسساتي، من خلال إعادة انتشار مواردها دون أي تكلفة إضافية بالنسبة لميزانية الدولة.
من جهته، استعرض الكاتب العام للوكالة، رشيد بومحيل، في عرض قدمه بهذه المناسبة، الانجازات ‬التي حققتها الوكالة ‬خلال سنة 2021، لاسيما اتخاذ وكالة المغرب العربي للأنباء، بصفة نهائية، شكل قطب عمومي للإعلام من خلال إغناء محيطها بالمهن والمنتوجات وذلك طيلة هذه السنة.
وذكر بومحيل، في هذا الصدد، بأن الوكالة أصدرت مجموعة من الكتب تضم مقتطفات من خطب صاحب الجلالة الملك محمد السادس، لاسيما Verbatim بأربع لغات، ومؤلف "وكالة المغرب العربي للأنباء، تاريخ المغرب من 1959 الى 2020″، و"ماب داتا MAP DATA : وحدة فك ترميز الأرقام"، و"ماب لاب: مختبر البحث والتطوير للوكالة"، و"ديب نيوز DIB NEWS: الاستماع الى الشباب"، علاوة على "إم 24 المباشر"، و"ريم راديو RIM RADIO"، وإذاعات موضوعاتية.
وعلى مستوى إنتاج القصاصات، أبرز الكاتب العام أنه بإنتاجها لـ290 ألف قصاصة سنة 2021، تكون وكالة المغرب العربي للأنباء قد حققت رقما قياسيا جديدا، مضيفا أن معدل الإنتاج بلغ 7،51 وحدة في اليوم لكل صحافي، معتمدة في ذلك على تنوع المواضيع، مما ساعدها على تحقيق تقدم ملموس على مستوى الأخبار الوطنية بكل محاورها.
وتابع بومحيل أن مؤشر الجمهور، الذي يقيس مدى متابعة منتوجات الوكالة، يسجل أرقاما مرضية بنحو 8 ملايين زائر سنة 2021 وتصفح 16 مليون صفحة.
وفي ما يتعلق بمخطط العمل برسم سنة 2023، أكد بومحيل أن وكالة المغرب العربي للأنباء تراهن على مخطط عمل يقوم على ثلاث ركائز تتمثل في الرقي بوكالة المغرب العربي للأنباء لجعلها وكالة عالمية، وكسب رهان المشاهدة والانتشار بالنسبة لوسائل إعلام الوكالة، إضافة إلى إعادة التفكير في الإنتاج لتلبية المتطلبات الجديدة.
وتميز المجلس الإداري لوكالة المغرب العربي للأنباء أيضا بمداخلة لوسيط الوكالة، إدريس اجبالي، الذي قدم تقريره 2020-2022، كما أعلن عن إطلاق الموقع الإلكتروني لوسيط الوكالة.
ويهدف هذا الموقع، المتاح على العنوان "lemedialogue.map.ma"، إلى أن يكون الاتصال بالوسيط والتعرف على رؤيته في متناول أكبر عدد، ليس فقط داخل المغرب ولكن خارج حدوده، حيث توجد أيضا شبكة من صحافيي وكالة المغرب العربي للأنباء، بالإضافة إلى مغاربة العالم.