الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم

الجزائر تقطع علاقاتها مع المغرب.. القرقوبي صعيب واتخاذ قرارات كبيرة تحت تأثيره مصيبة

 
محمد نجيب كومينة
 
دولة الكابرانات قررت قطع العلاقات مع المغرب، لا جديد إلا بالنسبة لوزير خارجيتهم، الذي سيفرح بهذا النصر المبين لرؤيته المسكونة بعداء مرضي للمغرب.
 
المغرب يأسف للعبث الجزائري 
أعلنت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، مساء اليوم الثلاثاء 24 غشت 2021، أن المملكة المغربية أخذت علما بالقرار الأحادي الجانب للسلطات الجزائرية بقطع العلاقات الدبلوماسية مع المغرب ابتداء من هذا اليوم.
وأوضحت الوزارة، في بلاغ، أن المغرب إذ يعرب عن أسفه لهذا القرار غير المبرر تماما ولكنه متوقع، بالنظر الى منطق التصعيد الذي تم رصده خلال الأسابيع الأخيرة، وكذا تأثيره على الشعب الجزائري، فإنه يرفض بشكل قاطع المبررات الزائفة بل العبثية، التي انبنى عليها، مشددا على أنه سيظل شريكا موثوقا ومخلصا للشعب الجزائري، وسيواصل العمل، بكل حكمة ومسؤولية، من أجل تطوير علاقات مغاربية سليمة وبناءة.
 
عقلاء الجزائر سيكونون مصدومين بهذا القدر من الهبوط الذي يعاينونه والذي يبين أن من يحكمون حاليا غير أسوياء عقليا.
 
المغرب لن يخسر شيئا، لأن العلاقات أصلا متوقفة والحدود مغلقة والممارسات العدائية الجزائرية لم تتوقف بشكل مباشر أو باستعمال الكراكيز.
 
العمامرة، أو الحمامرة تكلم عن ممارسات عدائية مغربية، في إطار ممارسة الكذب والافتراء، التي صارت نهجا للنظام الجزائري داخليا ودوليا، بينما يعرف حق المعرفة أن الممارسات العدائية المعلنة والمتسترة للنظام الجزائري المريض هي التي لا تتوقف، ويعرف أن المغرب يترفّع عن مجاراتها لإبقاء بصيص أمل في المنطقة المغاربية، ويعرف أن نفس الممارسات العدائية للنظام الجزائري تتكرر مع مختلف دول جوار الجزائر.
 
المنحوس منحوس وخا تدير معاه اللي درتي كيبقى منحوس. ديما كيطلع للسقف!
 
قطع العلاقات يعني أن الأمور وصلت إلى الأسوأ،
 
ويعني: كاين فـالجزائر اللي كيدفع في اتجاه جعل المنطقة المغاربية تدخل مرحلة سيئة.
 
لكن في المنطقة، هناك فرق بين الرسوخ والتوازن والعقل، وبين الهشاشة والرداءة والاختلال والجنون...
 
ماهي الخطوة المقبلة؟
 
مع بنادم المقرقب، كلشي يمكن تتوقعوا!!؟