الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
جو بايدن رئيس الولايات المتحدة الأمريكية

بعد استشارات سياسية وأمنية واسعة.. بايدن يثبّت الاعتراف الأمريكي بسيادة المغرب على الصحراء

 
إنصاف الراقي
 
كشف القيادي الاستقلالي عبد الصمد قيوح، النائب الأول لرئيس مجلس المستشارين، أن جو بايدن الرئيس الأمريكي للولايات المتحدة الأمريكية، قام صباح اليوم الاثنين 15 مارس 2021، وتحديدا عند الساعة 9 و45 دقيقة، بالإمضاء النهائي على قراره بالاعتراف بمغربية الصحراء.
وكتب قيوح، في تدوينة له بحسابه على الفايسبوك، أن هذا القرار جاء تثبيتا لقرار دونالد ترامب الرئيس السباق للولايات المتحدة الأمريكية حول الموضوع نفسه.
وأضاف قيوح "بعد دراسته لتقرير رئيس المخابرات الأمريكية وليام بيرنز حول الأوضاع بشمال إفريقيا ومنطقة الساحل والصحراء، وبداية الغزو الروسي والصيني لهاته المناطق واعتبارها منفذا لدخولهما إلى إفريقيا، وبعد استشاراته لمدة أسبوعين مع كل من هؤلاء المسؤوليين الذين سأذكر أسماءهم، وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، سفيرة الولايات المتحدة الدائمة في مجلس الأمن ليندا توماس غرينفيلد، وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، كامالا هاريس نائبة الرئيس، جون كيري رغم أنه مسؤول في أمور المناخ، قرر بعدها الرئيس تتبيث وبصفة نهائية قرار دونالد ترامب بالاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء".
وكانت العديد من الرسائل لشخصيات سياسية بارزة في كبريات الدول، قد تقاطرت مؤخرا على مكتب الرئيس الأمريكي جو بايدن، تحثه على تثبيت الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء.