الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
فوزي لقجع وإنفانتينو رئيس الاتحاد الوولي لكرة القدم الفيفا

رسميا.. فوزي لقجع يفوز بعضوية المجلس التنفيذي للفيفا ويدخل التاريخ كأول مغربي يصل إلى هذا المنصب

 
إنصاف الراقي
 
بعد انسحاب خير الدين زطشي، رئيس اتحاد الكرة الجزائري من السباق لنيل عضوية الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، ثم غوسطافو ندونغ الغيني الاستوائي الذي انسحب بدوره سابقا، يكون فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، أول مغربي يحظى بالعضوية في هذا الجهاز الكروي الأعلى عالميا. إذ من شأن انسحاب الجزائري والغيني الاستوائي، ضمان لقجع والمصري هاني أبو زيدة مقعديهما بالتزكية.
وعزت تقارير جزائرية انسحاب خير الدين زطشي، إلى عدم وجود الوقت الكافي لإجراء حملته الانتخابية، حتى يضمن الدعم الكافي للانتخابات.
وفي السياق ذاته انطلقت، اليوم الجمعة 12 مارس 2021 بالرباط، أشغال الجمع العام العادي والإنتخابي الـ43 للكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، والذي سيشهد انتخاب رئيس جديد لـ"الكاف" لولاية تمتد لـ5 سنوات، خلفا للملغاشي أحمد أحمد. وانتخاب أعضاء اللجنة التنفيذية والممثلين الأفارقة في مجلس الإتحاد الدولي لكرة القدم.
ويتقلد فوزي لقجع، مجموعة من المهام في العديد من الهيئات واللجن الكروية القارية والدولية، من بينها النائب الثاني لرئيس الكونفدرالية الإفريقية منذ يوليوز 2019، ورئيس لجنة المالية ونائب رئيس لجنة الأندية بالهيأة القارية، فضلا عن عضويته بلجنة الحكامة بالإتحاد الدولي لكرة القدم.