الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
(صورة أرشيفية)

انتخاب المغربية سمية العمراني عضوا في لجنة حقوق الأشخاص المعاقين بنيويورك

 
انتخبت أمس الاثنين بنيويورك، المغربية سمية العمراني، والمعروفة بعملها وانخراطها في عدة جمعيات ومؤسسات وطنية ودولية للدفاع عن حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة، عضوا في لجنة حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، .
وأوضح بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أن انتخاب العمراني تم خلال الاجتماع الـ13 للدول الأطراف في اتفاقية حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة، موضحا أن مرشحة المغرب حظيت بتعبئة دبلوماسية مكثفة،كنا من نتائجه حصولها على دعم 103 دول.
ويذكر أن العمراني، وهي الرئيسة المؤسسة لتحالف الجمعيات العاملة في مجال إعاقة التوحد بالمغرب، عضو المجلس الوطني لحقوق الإنسان، وكذا نائبة رئيس التحالف من أجل النهوض بحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة.
وأكد بلاغ وزارة الخارجية أن "27 مرشحا آخرين تنافسوا على 9 مناصب شاغرة في لجنة حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وهي هيئة مكونة من خبراء مستقلين يسهرون على التطبيق الأمثل للدول الأطراف للاتفاقية، المصادق عليها في دجنبر 2006، بهدف "تعزيز وحماية وضمان تمتع الأشخاص ذوي الإعاقة، بشكل كامل ومتساو، بجميع حقوق الإنسان والحريات الأساسية وتعزيز احترام كرامتهم المتأصلة"، مشيرا إلى أن نجاح الترشيح المغربي يعد اعترافا بالجهود المتواصلة التي تبذلها بلادنا والتقدم الكبير الذي أحرزته، في مجال النهوض بحقوق الإنسان.