الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
رئيس الوزراء الفرنسي الجديد جان كاستيكس

تشكيلة الحكومة الفرنسية الجديدة بقيادة كاستكس وعضوية 30 وزيرا والأولوية لمعالجة تداعيات كورونا

 
أعلن الأمين العام للإليزيه ألكسيس كوهلر عن التشكيلة الجديدة للحكومة الفرنسية، وتضم 31 وزيرا بقيادة رئيس الوزراء الفرنسي جون كاستكس، الذي عينه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الجمعة الماضية. وتضم التشكيلة 16 وزيرا، و3 وزراء منتدبين، و17 كاتب دولة.
 
وفي إطار التشكيلة الجديدة، تولت جابيريل آتال منصب الناطقة باسم الحكومة الفرنسية، بدلا من سبيث نداي. فيما تولت روكسانا ماراسينينو وزيرة شؤون الرياضة. وتولت باربرا بومبيلي وزارة التحول البيئي، بينما تولى إيمانويل وارجون وزارة الإسكان، وتم تعيين جان بابتيست جباري وزيرا مفوضا للنقل.
 
وتولى وزير الحسابات العامة السابق جيرالد دارمانين، وزارة الداخلية بدلا من كريستوف كاستنر. فيما احتفظت وزيرة الجيوش الفرنسية فلورنس بارلي بحقيبتها، كما احتفظ أيضا جان ميشيل بلانكر بوزارة التعليم. وبقى أوليفييه فيران وزيرا للصحة والتضامن، كما بقي وزير الخارجية الفرنسي جون إيف لودريان، بينما تم تعيين وزير الثقافة السابق فرانك ريستر وزيرا مفوضا للتجارة الخارجية، وتقلدت روزلين باشلوت وزارة الثقافة بدلا منه. وحملت إليزابيث مورينو، وزارة الدولة لشؤون المساواة بين الرجل والمرأة والتنوع وتكافؤ الفرص.
 
وعيّن مارك فيسنو وزير الدولة لشؤون العلاقات مع البرلمان ومشاركة المواطنين، فيما تولت أميلي دي مونتشالين وزيرة الخدمة العامة، وجوليان دينورماندي وزيرة الزراعة والأغذية.
 
واحتفظ فريديريك فيدال بصلاحياته كوزير للتعليم العالي والبحث والابتكار، وتولت أنيك جيراردين مسؤولية وزارة ما وراء البحار.
كما تم تعيين إليزابيث بورن وزيرة للعمل والتوظيف والاندماج، وإريك دوبوند موريتي وزيراً للعدل خلفاً لنيكول بيلوبيه، وتم تعيين جاكلين جولو وزيرة للتماسك الإقليمي والعلاقات مع السلطات المحلية.
 
من جهة أخرى، أعلن الأمين العام للإليزيه أن الرئيس إيمانويل ماكرون سيعقد مجلسا للوزراء في الساعة الثالثة من مساء غد الثلاثاء.
 
يشار إلى أن هذا التغيير الحكومي هو لثالث خلال الولاية الرئاسية لإيمانويل ماكرون، منذ وصوله إلى قصر الإليزيه سنة 2017، بعد عامين من الانتخابات الرئاسية المقبلة، وفي أعقاب النتائج التي حصل عليها الحزب الرئاسي "الجمهورية إلى الأمام"، برسم الجولة الثانية من الاستحقاقات البلدية، التي اتسمت باختراق الخضر في عدة مدن كبرى.
 
وبالنسبة للمراقبين، يشكل هذا التعديل "منعطفا" يروم منح زخم جديد لولاية الرئيس ماكرون، التي تبلغ مدتها خمس سنوات.
 
وكان جان كاستكس، الذي جرى تعيينه، يوم الجمعة الماضي، والذي تولى منذ أبريل الماضي، الإشراف على استراتيجية فرنسا لرفع تدابير الحجر الصحي، قد شدد على أن انتعاش اقتصاد البلاد الذي تأثر بشدة جراء أزمة كوفيد-19 سيشكل أولوية للحكومة الجديدة.