الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم

قضية "حمزة مون بيبي".. دنيا بطمة تتغيب والمتهمات ينكرن كل التهم ودفاعهن يطالب بتخفيف الحكم


قررت محكمة الاستئناف بمراكش، اليوم الأربعاء، تأجيل النظر في قضية "حمزة مون بيبي"، الذي عرف بالتشهير بالفنانين والمشاهير وابتزازهم، وذلك إلى غاية 11 نونبر المقبل.
وقرر قاضي غرفة الجنايات بمحكمة الاستئناف، في ثالث الجلسات الاستئنافية، إرجاء النظر في هذا الملف، بعد الاستماع حضوريا إلى المتهمات ابتسام بطمة، ومصممة الأزياء عائشة عياش، إضافة إلى صاحبة شركة في الرباط صوفيا شاكيري، اللواتي صدر في حقهن الحكم الابتدائي والمتابعات في حالة اعتقال.
وعلى غرار الجلسة الثانية السابقة، تميزت جلسة اليوم بغياب الفنانة المغربية المتميزة، دنيا بطمة، المتابعة في حالة سراح، بعد قرار هيئة الحكم في 7 أكتوبر الجاري، إعفاءها من الحضور في الجلسات المقبلة، اعتبارا لوضعيتها الصحية، المتعلقة بفترة ما بعد الولادة.
وخصصت جلسة اليوم للإنصات للمتهمات ومواجهتهن بالأفعال الجرمية المنسوبة إليهن، حيث أنكرت المتهمات جملة وتفصيلا جميع التهم المنسوبة إليهن، في الوقت الذي طالبت هيئة دفاع المهتمات بتخفيف الحكم الابتدائي.
وكانت المحكمة الابتدائية بمراكش، قضت، نهاية يوليوز 2020، بإدانة الفنانة دنيا بطمة، المتابعة في ملف الحساب الإلكتروني "حمزة مون بيبي"، بثمانية أشهر سجنا نافذا، فيما قضت في حق شقيقتها ابتسام بطمة، المتابعة في حالة اعتقال، بسنة سجنا نافذا، وفي حق عائشة عياش، المتابعة بدورها في حالة اعتقال، بسنة ونصف سجنا نافذا، في حين قضت هيئة الحكم بالسجن 10 أشهر حبسا نافذا في حق صوفيات شاكري، المتابعة، هي كذلك، في حالة اعتقال، مع تغريم جميع المتهمات مبلغ 10 آلآف درهم.
وتضمن صك الاتهام، كل حسب المنسوب إليها، "المشاركة في الدخول إلى نظام المعالجة الآلية للمعطيات عن طريق الاحتيال، والمشاركة عمدا في عرقلة سير هذا النظام وإحداث اضطراب فيه وتغيير طريقة معالجته".
كما تضمن "بث وتوزيع أقوال أشخاص وصورهم دون موافقتهم عن طريق الأنظمة المعلوماتية، وبث وقائع كاذبة قصد المساس بالحياة الخاصة للأشخاص قصد التشهير بهم والمشاركة في ذلك والتهديد".