الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
حركة "خارجة عن القانون" تطلق حملة "صوّتوا للحبّ"

حركة "خارجة عن القانون" تقدم مواقف الأحزاب من "الفصل 490" وتطلق حملة "صوّتوا للحبّ"

 
أعلن ائتلاف 490 - حركة خارجة عن القانون - خلال ندوة صحفية، اليوم الخميس 2 سبتمبر 2021، عن أجوبة الأحزاب السياسية "المخجلة"، بخصوص المراسلات التي سبق أن وُجّهت إلها من قبل الائتلاف، والتي تطرح عليها سؤالا واضحا ومباشرا حول موقفها من مطلب إلغاء الفصل 490 من القانون الجنائي المغربي، ومكان هذا المطلب ضمن البرامج الانتخابية للأحزاب المغربية، وفق ما أفاد بلاغ صادر عن الائتلاف، توصل موقع "الغد 24" بنسخة منه...
ولخّص ائتلاف 490 تفاعلات الأحزاب المغربية كالتالي كما وردت في البلاغ ذاته:
 
7 أحزاب كانت مقراتها مقفلة أو غيرت عناوينها:
حزب الشورى والاستقلال، الاتحاد الوطني للقوات الشعبية، حزب الوحدة الديمقراطية، حزب المجتمع الديمقراطي، حزب العهد الديمقراطي، حزب الحركة الديمقراطية الاجتماعية، حزب النهضة
3 أحزاب رفضت استلام المراسلة بشكل قاطع:
حزب القوات المواطنة، حزب الاتحاد الدستوري، حزب الأمل
24 حزبا استلموا المراسلة ووقّعوا على الإشعار بالاستلام، 22 لم نتسلم منهم ردودا إلى حد الآن:
حزب الحرية والعدالة الاجتماعية، الديمقراطيون الجدد، الحزب الاشتراكي الموحد، حزب الوسط الاجتماعي، حزب الإنصاف، النهج الديمقراطي، حزب التقدم والاشتراكية، حزب الأصالة والمعاصرة، حزب الاتحاد المغربي للديمقراطية، حزب البيئة والتنمية المستدامة، الحركة الشعبية، حزب النهضة والفضيلة، حزب الاستقلال، حزب العمل، حزب العدالة والتنمية، التجمع الوطني للأحرار، الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، حزب الإصلاح والتنمية، جبهة القوى الديمقراطية، الحزب المغربي الحر، حزب اليسار الأخضر.
 فيما تجدر الإشارة إلى أن حزب التقدم والاشتراكية كان قد رد بالإيجاب من خلال أمينه العام على السؤالين المتضمنين في المراسلة، قبل أن يتم التراجع عن هذا الموقف حيث عاينّا بخيبة أمل غياب سؤال الفصل 490 والحريات الفردية بشكل تام عن البرنامج الانتخابي للحزب.
ومن جهة أخرى، نشد على أيادي مناضلات ومناضلي تحالف فيدرالية اليسار، ونثمن تخصيصهم الحيز لهذه المطالب ضمن البرنامج الانتخابي للتحالف خلال استحقاقات هذه السنة.
وجب التذكير بأننا كدينامية مواطنة، كان هدفنا وما زال هو بناء قنوات للتواصل مع الفعاليات المدنية السياسية، وذلك بغاية نقل النقاش حول إلغاء الفصول المجرمة للحريات الفردية من أجل إحقاق المساواة وحماية الحياة الشخصية والخاصة، داخل المؤسسة التشريعية، باعتباره واحدا من المداخل الأساسية من أجل البناء الديمقراطي.
الندوة هي كذلك مناسبة لعرض عدد من المساهمات حول موقع الحريات الفردية والفصل 490 من النموذج التنموي الجديد والتغيرات المجتمعية والتزامات المغرب في دستور 2011 وكذا عدد من الاتفاقيات الدولية.
أخيرا وليس آخرا، وإسهاما منا في سياق الحملة الانتخابية لاستحقاقات 2021 بالمغرب، يشرفنا داخل ائتلاف 490 أن نعلن، من خلال هذه الندوة، عن إطلاق حملتنا "صوّتوا للحبّ"، والتي هي تفعيل مواطناتي لمبادرة فنية للتشكيلية كنزة بنجلون مساهمة منها في دعم هذه الحملة، والمفتوحة للجميع، وهي كذلك مناسبة للإعلان عن بداية اشتغالنا على استشارة بحثية ستضم مساهمات من فئات ومجالات مختلفة، حول سؤال الحب في المجتمع والقانون من زوايا مختلفة.
على العهد باقيات وباقون،
كلنا خارجات وخارجون على القانون، حتى يتغير القانون