الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم

تحت شعار "الحبس لا".. عريضة من أجل إلغاء الفصل 490 من القانون الجنائي المغربي

 
أطلق "ائتلاف 490" عريضة وطنية تحت شعار "الحبس لا"، من أجل إلغاء الفصل 490 من القانون الجنائي المغربي، وتم الإعلان عن جمع التوقيعات (4000 توقيع) اللازمة لقبول العريضة وفق الشروط والإجراءات، التي تقتضيها ممارسة الحق في تقديم العرائض.
 
اللوغو الرسمي لحملة العريضة الوطنية من أجل إلغاء الفصل 490 من القانون الجنائي

تم اختيار الفنانة المغربية الشابة كوثر بودراجة، لتكون وجه الحملة المصاحبة للعريضة، التي تحمل شعار "الحبس لا"، جاء هذا الاختيار لكون كوثر تمثل الوجه المشرق لنساء الجيل الجديد، وتؤمن بالقضايا التي تهم وضعية النساء بمختلف شرائحهن الاجتماعية، وبأن الحرية لا تتجزأ وهي من حق الجميع. 
  
لأن الفصل 490 يقيد الحريات الفردية للمواطنات وللمواطنين، وانطلاقا من الدوافع الدستورية والقانونية، التاريخية والدينية، والاجتماعية والاقتصادية، وباسم المصلحة العامة، التي تتطلب الحفاظ على الحياة الخاصة للمغاربة، ومن أجل توفير الحماية للمواطنين في وضعية الهشاشة بدلاً من عقابهم، فإن هذه العريضة، تدعو إلى حذف الفصل 490 من القانون الجنائي، الذي يعاقب بالسجن من شهر إلى سنة كل رجل وامرأة أقاما علاقة جنسية خارج إطار الزواج.

واجتمع يوم السبت 25 أكتوبر 2022، أعضاء لجنة تقديم العريضة في مقر الجمعية المغربية لمناهضة العنف ضد النساء، وتمت مناقشة موضوع العريضة والمصادقة عليه، وخلال هذا الاجتماع جرى اختيار عضوات وأعضاء اللجنة وهم: نرجس بنعزو، كريمة رشدي، صونيا التراب، فاطمة الزهراء الطاهري الشاوي، فاطنة البيه، فداء الإسماعيلي الإدريسي، بشرى عبدو، نعيمة الصنهاجي، مليم لعروسي، سعيد السعدي.
 
بعد ذلك، تم اختيار نرجس بنعزو وكيلة للعريضة، وكريمة رشدي نائبة لها. وتم الإعلان عن بداية جمع التوقيعات اللازمة من أجل تقديم العريضة الوطنية لرئيس مجلس النواب حسب القانون التنظيمي المحدد لشروط وكيفيات ممارسة الحق في تقديم العرائض...