الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم

الإعلامي محمد بلقويد يتعرض لـ"اعتداء همجي" وهذا ما قامت به نقابة الصحافة في القنيطرة

 
تعرض الزميل الإعلامي محمد بلقويد من موقع "مصادر 24"، مساء يوم الأربعاء 18 غشت 2021، لاعتداء همجي من طرف أحد الأشخاص بمحطة البنزين إفريقيا، بالقرب من فندق أوروبا على شارع الديوري في القنيطرة، وفق ما أفاد المكتب الجهوي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية، الذي قال إن المتهم بالاعتداء انهال على الزميل بلقويد بالضرب، مخلّفا جروحا غائرة، مما تطلّب نقله في حالة حرجة إلى المستشفى الإدريسي لتلقي العلاجات الضرورية...
وبعد الحادث بدقائق، يضيف بلاغ النقابة الوطنية للصحافة بالقنيطرة، اتصل هاتفيا الزميل الإعلامي محمد بلقويد بالكاتب الجهوي للنقابة جواد الخني، من أجل وضعه في صورة الحادث، وفور ذلك عملت النقابة على الاتصال بالجهات الأمنية المعنية قصد التسريع بتوقيف الجاني وترتيب الجزاءات القانونية المناسبة.
ويفيد المصدر ذاته أن الزميل بلقويد دخل، ليلة الأربعاء/صباح الخميس، في حالة غيبوبة، بعد أن تدهورت حالته الصحية، وتطلبت أن يرقد بالمستشفى ويخضع لعدد من فحوصات بالـ"سكانير"...
وخلص بيان النقابة، الذي وُجّهت نسخ منه إلى كل من عامل إقليم القنيطرة والوكيل العام لدى استئنافية القنيطرة ووكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بالقنيطرة ووالي الأمن بالقنيطرة، في صيغة "طلب متابعة ملف الزميل الإعلامي محمد بلقويد وترتيب الجزاءات القانونية حتى لايتكرر ذلك"، إلى تسجيل "هذا التطور المقلق الماس بالسلامة البدنية والأمان الشخصي"، والإعلان عن المواقف والمطالب التالية:
■ تضامننا التام واللامشروط مع الزميل بلقويد. 
■ إدانتنا لهذا الفعل الشنيع ولكل أشكال العنف والتضييق ومحاولات تكميم أفواه الصحافيين/ت والإعلاميين/ت، التي تواترت، خلال المدة الأخيرة، بشكل مخيف ومقلق.
■ عزمنا اتخاذ كافة الخطوات المشروعة لوقف كل اعتداء أو مس بالممارسة المهنية السليمة وللتصدي لأنواع من الترهيب والعنف والتدخل في عمل الصحافيين ومحاولة مصادرة حرية العمل الصحفي المؤطر بالقانون وأخلاقيات المهنة.
■ دعوتنا للجهات الإدارية والقضائية والأمنية الى حماية الصحافة والصحافيين من حلقات الاعتداءات وتوفير مناخ للممارسة المهنية في أجواء آمنة.