الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم

في أول تصريح له بعد الأزمة.. بوريطة يرد بقوة على إسبانيا: المغرب يرفض ازدواجية المواقف

 
في أول تصريح له، عقب اندلاع الأزمة الحادة بين الرباط ومدريد على خلفية احتضان الدولة الإسبانية لمجرم الحرب زعيم عصابات البوليساريو إبراهيم غالي، رد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الخميس، بقوة، على إسبانيا، إذ قال إن الرباط "لا تقبل ازدواجية الخطاب والمواقف"، التي تنتهجها مدريد، مشدد على أن بعض الأوساط في هذا البلد الأوروبي تحتاج إلى أن تقوم بـ"تحديث نظرتها بشأن المغرب"، وقال إن "مغرب اليوم ليس هو مغرب الأمس"...
وأبرز بوريطة، في تصريحات أدلى بها إلى وكالة المغرب العربي للأنباء، أنه على مدريد أن تدرك أن "مغرب اليوم ليس هو مغرب الأمس".
وتابع بوريطة موضحا أن "عداء وسائل الإعلام الإسبانية تجاه المغرب المبني على الأخبار الزائفة، لا يمكن أن يخفي السبب الرئيس للأزمة، وهو استقبال مدريد لزعيم البوليساريو بهوية مزورة".
وفيما تعمد عدم الإشارة إلى ما يجري في سبتة المحتلة، أكد رئيس الديبلوماسية المغربية أن أن سفيرة الرباط لدى مدريد "لن تعود ما دامت أسباب الأزمة مستمرة، وهي دخول زعيم جبهة البوليساريو إلى الأراضي الإسبانية في ظروف لا تليق بسيادة القانون، وعدم مثوله أمام القضاء الإسباني".
وكان المغرب استدعى، يوم الثلاثاء 18 ماي 2021، سفيرته لدى إسبانيا، كريمة بنيعيش، للتشاور، مباشرة بعد أن استدعتها الخارجية الإسبانية على خلفية تدفق آلاف المهاجرين غير النظاميين إلى سبتة المحتلة...