الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
محمد عبد الوهاب رفيقي (أبو حفص) الباحث في الدراسات الإسلامية

أبو حفص يقتحم النقاش حول "العيد الكبير": الأضحية سُنّة غير واجبة حتى لمن قدر عليها

دخل محمد عبد الوهاب رفيقي (أبو حفص) الباحث في الدراسات الإسلامية، في النقاش الدائر حاليا في مواقع التواصل الاجتماعي، بين كثيرين، حول وجوب التضحية بالكبش في "العيد الكبير" من عدمه، مادامت هذه السنة موسومة بالوباء.
وأكد أبوحفص، في تدوينته في الفايسبوك، أمس الاثنين، على أن الأضحية سُنة وليست بواجبة، حتى لمن قدر عليها.
وأضاف "ولو تكون غني وبفلوسك، الأضحية ليست بفرض عليك، وهذا مذهب جماهير فقهاء المسلمين بما فيهم المالكية، ولو أنهم قالوا إنها سنة مؤكدة، لكن ليست بفرض، واستدلوا على هدشي بعدد من الأدلة...".
بالنسبة لأبي حفص، إن تداعيات الوباء تستدعي عدم التكلف من أجل شراء كبش العيد، حيث قال "أما واليوم الناس تتعاني من تداعيات الوباء وعدم العمل خلال الأشهر السابقة، فماتكلفش نفسك، ولا تحاول تدير فوق طاقتك من أجل تطبيق واحد السنة، هادي نيت مناسبة باش يعرفو الناس أن الأضحية غير واجبة، وحتا لو عندك شي بركة، ف أنا رأيي تصرفها ف أمور للي واقف عليها، وللي هي أولوية على تطبيق واحد الشعيرة، وتنظن حتا المشكل الثقافي ديال جاري معيد وأنا مامعيدش، ولوليدات غيبقا فيهم الحال ماغيبقاش بنفس الحدة مع هاد شي للي واقع د الوباء..".
واستدرك أبو حفص "أما إيلا كنتي مسهل عليك الله وباغي تقوم بهذه السنة، فمبروك عليك، حتا جمل راه ممكن تعيد بيه، ونيت تدوَّر الحركة شويا لدوك الكسابة للي أهم مصدر رزق ليهوم هي هاد المناسبة د العيد، و مرة أخرى الأضحية سنة غير واجبة حتى للقادر عليها وعيدكم مبروك مقدما". يقول رفيقي.