الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
جانب من الوقفة الاحتجاجية التي نظمتها النقابة الوطنية للصحة العمومية صباح اليوم

نقابة تطالب آيت الطالب بالتدخل العاجل لنزع فتيل الاحتقان الغير المسبوق الذي يعرفه قطاع الصحة بالرباط

 
نظمت النقابة الوطنية للصحة العمومية، اليوم الخميس 21 يناير الجاري، وقفة احتجاجية رمزية للمسؤولين النقابيين وأعضاء النقابة والمتعاطفين داخل فضاء مقر المندوبية الإقليمية للصحة بالرباط، في احترام تام للشروط والضوابط التي تقتضيها حالة الطوارئ الصحية
ودعت النقابة الوطنية للصحة العمومية، خالد أيت الطالب، وزير الصحة، إلى التدخل العاجل لنزع فتيل الاحتقان الغير المسبوق الذي يعرفه قطاع الصحة بالرباط.
وحملت النقابة في بيان توصل موقع "الغد 24"، بنسخة منه، المندوبة الإقليمية لوزارة الصحة بعمالة الرباط، كامل المسؤولية في حالة الاحتقان التي تعرفها جميع المؤسسات الصحية على صعيد الإقليم.
واستنكرت النقابة الوطنية للصحة العمومية، ما اعتبرته حالة العشوائية والتخبط والانفرادية التي تسير بها مندوبية الصحة بالرباط، موضحة أن المندوبة قد أفرغتها من جميع الكفاءات، لأنها حريصة على الإبقاء على لها.
وأدانت المنظمة النقابية، ما وصفته بـ" التسلط الإداري والشطط في استعمال السلطة الذي تنهجه المندوبة"، كما شجبت بشدة المقاربة التي اعتمدتها المندوبة في توزيع منح كوفيد، خاصة على صعيد شبكة المؤسسات الصحية التي أكدت ازدرائها ونكرانها لتضحيات الأطر الصحية.
وأضاف المصدر ذاته، أن الشغيلة الصحية بكل فئاتها في الرباط، ضاقت درعا من استخفاف مسؤولي الصحة بالمندوبية الإقليمية لوزارة الصحة، موضحا أن منذ تعيين المندوبة الحالية التي أثبتت على مدار السنتين الماضيتين فشلها في تدبير القطاع الصحي على مستوى عاصمة المملكة.
واتهمت النقابة الوطنية للصحة العمومية، مندوبة الصحة بالرباط، بالانفراد في اتخاذ القرارات والتدابير التي تهم المهنيين.
وفي هذا الصدد أدانت النقابة في بيان لها سلوكات المندوبة الإقليمية ومزاجية قرارها وارتهان مقاليد تدبير القطاع الصحي في عز الأزمة الصحية التي شكلتها جائحة كوفيد-19، وعدم اعترافها نهائيا لا بمجهودات ولا بتضحيات وعطاء الأطر الصحية على صعيد كل المؤسسات الصحية الاستشفائية والوقائية التابعة للمندوبية الإقليمية لوزارة الصحة بالرباط.
وأبرز البيان ذاته أن خير مثال على الشطط في استعمال السلطة من قبل مندوبة الصحة بالرباط، هو في سلوكها مسطرة إعادة الانتشار التي لحق ضررها الكثير من الأطر الصحية طيلة فترة الوباء و كذا حرمان جلهم و الحيلولة دون استفادتهم من مستحقات المنح التي خصصتها وزارة الصحة لأطرها عن أعباء كوفيد.
وأفاد أن المندوبة عملت على إرجاع فائض المنح المخصصة لتعويض كوفيد، كما أشرت إما بالرفض أو تغيير خانة الاندراج للعديد من الأطر الصحية من المباشر إلى الغير المباشر للحد من قيمة التعويض، كما حدث مع مهنيي الصحة على مستوى مصلحة شبكة المؤسسات الصحية بالرباط.