الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
جانب من الوقفة

بالصور والفيديو.. الأشخاص في وضعية إعاقة يحتجون أمام شركة "ألزا" في البيضاء بعد حرمانهم من مجانية التنقل

 
إنصاف الراقي
 
احتج عشرات الأشخاص في وضعية إعاقة وآخرون مصحوبون بأوليائهم، صباح اليوم الخميس 25 مارس 2021، أمام مقر إدارة شركة النقل الحضري "ألزا" بشارع بئر أنزران بالدارالبيضاء، تنديدا بالخطوة التي أقدمت عليها، بمنعهم من التنقل المجاني على متن حافلاتها.
وبحسب تنسيقية السلام الوطنية للأشخاص في وضعية إعاقة، التي دعت لهذه الوقفة الاحتجاجية، والتي حضرها "الغد 24"، إن هذا الاحتجاج السلمي أمام مقر إدارة شركة "ألزا"، جاء بعد استنفاذ الأشخاص في وضعية إعاقة كل السبل الإدارية والنضالية السلمية المتحضرة، من أجل مجانية النقل الحضري.
وتبعا للتنسيقية، إن الأشخاص في وضعية إعاقة، ظلوا يستفيدون من مجانية النقل الحضري لأزيد من 30 سنة، قبل أن تحرمهم الشركة من هذا المكتسب. وبالتالي، تقول التسيقية في بيان لها، إنها لم تجد أمامها سوى إسماع صرخة الأشخاص في وضعية إعاقة لكل المسؤولين، من أجل تحقيق كل مطالبها العادلة والمشروعة المتضمنة في ملفها المطلبي الذي تم تقديمه لكل الجهات المعنية، وأيضا سلك سبل الاحتجاج على ما وصفته بـ"المعاملة السيئة" والمنع والتعسف التي تواجهه هذه الفئة من طرف مستخدمي الشركة المُفوض لها تدبير النقل الحضري.
 
 
وقالت أم لشخص في وضعية إعاقة لـ"الغد 24" إنها حضرت إلى جانب عدد من أولياء الأشخاص في وضعية إعاقة للاحتجاج، ضد الشركة، بعد تعنتها في الاستجابة لمطالبهم، المتمثلة أساسا في مجانية التنقل عبر حافلات النقل الحضري، وأيضا للتعبير عن رفضهم للإهانة التي يشعر بها الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة داخل الحافلات، بعد تعرضهم للعنق من قبل مراقبها.