الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
(صورة أرشيفية)

بنك إفريقيا وإكسيم بنك يوقعان مذكرة تفاهم لدعم المقاولات والنهوض بالاستثمارات بين المغرب والهند

 
وقعت مجموعة البنك المغربي للتجارة الخارجية - بنك إفريقيا وبنك التصدير والاستيراد الهندي (إكسيم بنك)، اليوم الجمعة، مذكرة تفاهم تهدف إلى دعم المقاولات المغربية والهندية والنهوض بالاستثمارات وخاصة في القطاعات المبتكرة.
وعبر محمد مالكي، سفير المغرب بالهند السيد محمد مالكي، في كلمة بهذه المناسبة،عن سعادته بمستوى العلاقات السياسية التي تجمع بين المغرب والهند والتطور الإيجابي الذي شهدته العلاقات الاقتصادية في هذه السنوات الأخيرة.
و في هذا الصدد، ذكر مالكي بعدد من مشاريع التعاون القوية والناجحة، خاصة في قطاع إنتاج الأسمدة الذي يشكل العمود الفقري للمبادلات الثنائية، دون إغفال باقي المنتجات التي بدأت تمثل جزءا مهما في العلاقات الثنائية القائمة على شراكة رابح-رابح.
بدوره أكد جي كا بان، القائم بأعمال سفارة الهند بالرباط، أن المغرب يتمتع بالعديد من المؤهلات بينها الاستقرار السياسي، وبنيات تحتية جيدة، ويد عاملة ذات تأهيل عالي، وهو ما يوفر إمكانات استثمارية هائلة لفائدة رجال الأعمال الهنود.
وأبرز المسؤول الدبلوماسي أنه حان الوقت للعمل بجهد أكبر ومضاعفة المبادلات التجارية بين المغرب والهند، مضيفا أن قطاعات الأنشطة في البلدين متعددة ومتنوعة، بدءا من النسيج والصناعة الصيدلانية إلى صناعة السيارات والنقل.
ومن جانبها، أشارت هارشا بانغاري، نائبة المدير العام لبنك إكسيم الهندي، أن المؤسسة الهندية مولت أزيد من 60 مقاولة هندية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بأكثر من 9 مليارات دولار وتتطلع إلى النهوض أكثر بالاستثمارات في المغرب بالنظر إلى الإمكانات المتعددة التي يتوفر عليها.
وفي السياق ذاته كشف محمد أغومي، المدير العام المنتدب للبنك المغربي للتجارة الخارجية، أن مذكرة التفاهم الموقعة بين البنكين تهدف إلى تعزيز التعاون الثنائي، ودعم المقاولات المغربية والهندية ماليا وتعزيز جهود كلا الطرفين لتحقيق الهدف المنشود المتمثل في النهوض بالتنمية في إفريقيا وآسيا.
وتابع موضحا أن المغرب، الذي يقع استراتيجيا في ملتقى طرق بين إفريقيا، وأوروبا، وأمريكا، يشكل منصة مثلى بالنسبة للمستثمرين الهنود وبوابة ولوج على الخصوص نحو البلدان التي تربطها مع المملكة اتفاقيات التبادل الحر.