الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
(صورة أرشيفية)

جمعية مدنية تشيد بالقرار الملكي لاعتماد مجانية التلقيح ضد كوفيد- 19 لجميع المغاربة

 
عبرت الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة والحق في الحياة، عن تثمينها لقرار الملك محمد السادس، باعتماد مجانية التلقيح ضد كوفيد- 19 لفائدة جميع المواطنين المغاربة، وإطلاق عملية مكثفة للتلقيح ضد هذا الوباء في الأسابيع المقبلة.
وأوضحت الشبكة في بلاغ لها، توصل موقع "الغد 24" بنسخة منه، أن القرار الملكي بخصوص مجانية التلقيح ضد كوفيد 19، قرار يجسد ويترجم العناية والرعاية الإنسانية الملكية لكافة المواطنين و المقيمين، حيث وضع الملك دوما صحة المواطن وضمان سلامته وحمايته وحياته على رأس الأولويات المجتمعية.
وأضاف المصدر ذاته؛ أن العناية الملكية بصحة المغاربة تجلت من خلال توجيهاته للحكومة، والتي صاحبت هذه الجائحة منذ ظهورها من أجل تسخير أقصى الإمكانيات والطاقات والسبل الممكنة لتفادي انتشار جائحة كوفيد 19، وذلك من خلال تنفيذ مجموعة من التدابير والإجراءات الوقائية الاستباقية، جنبت بلدنا الأسوء.
وأكد بلاغ الشبكة أن المغرب سباقا إلى وضع إستراتيجية شاملة بما فيها عقد اتفاقات مع عدة دول ومختبرات عالمية للحصول على لقاح ضد كوفيد 19.
وفي السياق ذاته، أوضحت الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة والحق في الحياة، أن من نتائج عقد عدة اتفاقيات مع مختبرات عالمية، هو أن اللقاح الصيني تمت تجربته سريريا في مرحلته الثالثة على أرض المغرب، وهو ما سيمكن بلدنا من دخول مجال الصناعة المحلية للقاح بتنسيق مع المختبر الصيني وبالتالي المساهمة في دعم الدول الإفريقية.
ويشار إلى أن الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة والحق في الحياة كانت من الجمعيات المدنية السباقة إلى المطالبة بإتاحة اللقاح المضاد لكوفيد-19 مجانا لجميع المغاربة، موضحة أن اللقاح ضد كوفيد 19،هو أفضل فرصة للتخفيف من وطأة هذه الجائحة على الأفراد والمجتمع وعلى الاقتصاد الوطني وعودة الحياة إلى حالتها الطبيعية وضمان سلامة المواطنين الصحية وحياتهم والاستثمار في الإنسان ودعم وتشجيع الصناعة الوطنية والإنتاج الوطني في المجال الطبي والبويطبي.