الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم

بعد تمديد إغلاق حدودها شهرا إضافيا.. هذه هي الدول المسموح لمواطنيها بالدخول إلى إسبانيا

 
قررت الحكومة الإسبانية، اليوم السبت، إغلاق الحدود البرية للبلاد والقيود المفروضة على دخول المسافرين من بعض البلدان، لمدة شهر إضافي، حسب ما نشرته الجريدة الرسمية للدولة الإسبانية (BOE).
 
ووفق هذا القرار الجديد، قررت وزارة الداخلية أن تمدد، حتى 30 نوفمبر 2020، القيود المفروضة على السفر غير الضروري من دول ثالثة، أي تلك التي لا تنتمي إلى الاتحاد الأوروبي أو منطقة شنغن، وتعديل قائمة الدول المسموح لمواطنيها بدخول إسبانيا وفقاً للقرار الذي كان اعتمده مجلس الوزراء الإسباني يوم 22 أكتوبر 2020.
 
قائمة البلدان المسموح لمواطنيها بدخول إسبانيا
 
وتمت إضافة كل من سنغافورة وهونغ كونغ وماكاو إلى قائمة البلدان الثالثة والمناطق الإدارية الخاصة، التي يُسمح لمواطنيها بدخول إسبانيا دون أية قيود، فيما جرت إزالة ثلاث دول هي كندا وجورجيا وتونس. وهذه هي القائمة الكاملة: أستراليا، واليابان، ونيوزيلاندا، ورواندا، وسنغافورة، وكوريا الجنوبية، وتايلاند، وأوروغواي، والصين، وهونغ كونغ (في انتظار التحقق من مبدأ المعاملة بالمثل)، وماكاو (في انتظار التحقق من مبدأ المعاملة بالمثل).
 
ويمكن للمقيمين في هذه الدول دخول إسبانيا طالما أنهم يأتون من دولهم مباشرة أو عبروا فقط من خلال بلدان أخرى في القائمة (أو عبر المطارات حصرياً عن طريق خدمة ترانزيت، إذا مروا عبر بلدان أخرى).
 
أسباب رفض الدخول إلى الأراضي الإسبانية
 
وتضمن القرار الجديد بعض المتطلبات لاتخاذ قرار بشأن رفض الدخول إلى الأراضي الإسبانية. وستجري السلطات الصحية فحصاً صحياً لكوفيد-19 على جميع المسافرين من دول ثالثة. وسيتم رفض الدخول إلى إسبانيا إذا كان المسافر لا يفي بالمتطلبات المحددة.
 
الحدود البرية الإسبانية المغربية
 
ومع نشر الجريدة الرسمية للأمر الوزاري الجديد القاضي بتمديد إغلاق الحدود مع الدول خارج الاتحاد الأوروبي حتى 30 نوفمبر المقبل، يشير ذلك إلى تمديد جديد لإغلاق حدود سبتة ومليلية السليبتين مع المغرب حتى نهاية شهر نوفمبر. ولا يبدو أن الحدود الإسبانية المغربية ستفتح قبل مطلع السنة المقبلة على الأقل، حسب ما أشارت الصحافة الإسبانية إلى ذلك قبل أيام.
 
الجزائر وتونس وبقية الدول العربية
 
وبعد إصدار إسبانيا لقائمة الدول المسموح للمسافرين القادمين منها بدخول البلد، والتي لا تشمل أي بلد عربي، حيث كانت الجزائر وتونس والمغرب في القوائم السابقة، يعني ذلك أنه حتى ولو قررت تلك البلدان فتح حدودها ومجالها الجوي أمام رحلات الطيران الدولي، فإنه لن تكون هناك رحلات مباشرة مع إسبانيا على الأقل حتى 30 نوفمبر المقبل، حين يتم تعديل القائمة وصدورها في الجريدة الرسمية للدولة الإسبانية.