الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
المهدي بن بركة في حديث مع الحسن الثاني

بن بركة يصارح الحسن الثاني.. نريد أن نحكم معك لا أن نلتف حولك وأن نكون في المركز لا في المحيط

 
حسن عين الحياة
 
حلت أول أمس الخميس 29 أكتوبر الماضي، ذكرى جريمة اختطاف واغتيال الزعيم المهدي بن بركة في 29 أكتوبر 1965 بباريس، وهي مناسبة للتذكير بمناقب هذا الطود الشامخ، الذي ظلت قضيته مُلَغزة، لـ55 سنة.
وفي كتابه "المغرب الذي عشته"، كشف الإتحادي عبد الواحد الراضي، أنه بعد أزيد من سنتين ونصف على مغادرة المهدي بن بركة للحزب والمغرب في يناير 1960 واستقراره بفرنسا، عاد المهدي أخيرا إلى الوطن من أجل حضور المؤتمر الوطني الثاني لحزب الاتحاد الوطني للقوات الشعبية، الذي كان مزمعا انطلاق أشغاله بين 25 و27 ماي 1962.. كان الحزب وقتها يعيش علاقة توتر مع القصر، لكن المهدي بن بركة كان واضحا منذ البداية. وهنا يكشف الراضي في بوحه الطويل: كنا في طريقنا إلى مكان نتناول فيه غذاءنا، وقال لي "لقد اتصل بنا الملك، وعبّر عن رغبته في أن نلتفَّ حوله". وأضاف أن "جوابنا كان هو أننا "ينبغي أن نحكم معه لا أن نلتف حوله. ولا نريد أن نكون في المحيط La périphérie بل نريد أن نكون في المركز".
ويتابع الراضي، أن بن بركة وضح لي بأن هذا هو "الميساج" الذي أعطيناه. قال لي المهدي "إن الحكم يظن أننا ألفنا امتيازات السلطة. ولكي نظل محافظين عليها، سنَقبَل كل شيء وسنتنازل عن اقتناعاتنا. راهم غالطين!. إنهم لا يعرفون أننا مستعدون بأن نرجع من حيث أتينا، وأن السكنى الإدارية والسيارات وغيرها لا تساوي شيئا في نظرنا".
أشركني في ذلك التفصيل هكذا، فجأة، يقول الراضي، مواصلا حديثه، أن هذا التفصيل لم يكن يعلم به أحد، "ولا كان مطلقا قد راج في جنبات المؤتمر، لا أحد كان يتلمس ولو إشارة اتصال. جميع المؤتمرين كانوا موقنين بأمر واحد ظلّ يخيم على أجواء المؤتمر، هو القطيعة بين الحزب والقصر".