الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
البطاقة المهنية للفنان

فضيحة.. 200 فنان مغربي لم يتوصلوا بـ"بطاقة الفنان" رغم إدراج وزارة الثقافة أسماءهم في لائحة المستفيدين

 
إنصاف الراقي
 
في عز الجائحة التي أزمت المجالات الفنية والثقافية في المغرب، وتسببت في عطالة المئات من الفنانين والمبدعين، بسبب قرار الحكومة القاضي بإغلاق المسارح والمركبات الثقافية ودور الشباب، انضاف اليوم، مشكل آخر، تسببت فيه وزارة الفردوس مرة ثانية، أزم بشكل كبير وضعية حوالي 200 فنان مغربي بجهة الدارالبيضاء سطات.
وعلم "الغد 24" من مصدر شديد الصلة بالفنانين، أنه في الوقت الذي أصدرت وزارة الثقافة والشباب والرياضة الدفعة الثانية من البطاقة المهنية للفنان، لم يتوصل 200 فنان ببطائقهم، بالرغم من كون أسمائهم مدرجة في لائحة الوزارة، كما أن عددا منها تتضمن أخطاءً، حيت فوجئ كثيرون بأن بعض البطائق تتضمن أسماءهم، في حين تتضمن صورا لفنانين آخرين..
وكانت وزارة الفردوس، كما فعلت مع الدفعة الاولى، أرسلت البطائق المهنية للفنانين إلى المديريات الجهوية التابعة لها، لتوزيعها على الفنانين، حيث توجه عدد من الفنانين إلى المديرية الجهوية لوزارة الثقافة بالدارالبيضاء من أجل سحب بطائقهم، ليفاجأوا بعدم وجودها، وحين استفساهم عن السبب، أجابتهم المديرية ذاتها، أن الوزارة لم ترسل البطائق، بالرغم من كونها أدرجت أسمائهم في اللائحة.
وبحسب المصدر ذاته، تحمل الفنانون المعنيون عناء السفر إلى مقر وزارة الثقافة والشباب والرياضة بالرباط من أجل سحب بطائقهم، لتخبرهم بدورها أنها غير موجودة، وأنهم فعلا مستفيدون منها، بحكم إدراج أسمائهم في الائحة الثانية للمستفيدين. وحينما تساءل الفنانون المتضررون "آش المعمول"، أجابتهم الوزارة بضرورة إرسال شكاية في الموضوع وبعثها لها حتى تنظر في المشكل.
من جانبه، أكد إسماعيل بوقاسم، رئيس الفدرالية المغربية للفرق المسرحية المحترفة بجهة الدارالبيضاء سطات، في اتصال مع "الغد 24" أن 200 فنان بحهة الدارالبيضاء سطات لم يتوصلوا حقا بالبطائق المهنية للفنانين، معتبرا ذلك مشكلا آخر يضاف إلى أعطاب وزارة الثقافة خلال زمن الجائحة.
وقال بوقاسم، إن الفنان المغربي عاش وما يزال محنة منقطعة النظير، بسبب قرار حكومة العثماني القاضي بإغلاق المسارح والمركبات الثقافية، والذي لم تحرك بخصوصه وزارة الثقاقة والشباب والرياضة ساكنا، مما جعل عددا من الفرق المسرحية تتوقف كليا عن العمل، وهذا انعكس سلبا على الفنانين المحترفين في الفرق ذاتها، علما أن أغلب الفنانين يقتاتون من المسرح، وقلة قليلة من تعمل في السينما والتلفزيون، مضيفا أنه يضاف إلى هذا المشكل، تأخر إعلان الوزارة عن نتائج الدعم الاستثنائي الذي أطلقه الوزير عثمان الفردوس، والذي علق عليه الفنانون أمالا كبيرة، قبل أن يبرز اليوم مشكل آخر، هو عدم توصل 200 فنان في جهة الدارالبيضاء سطات ببطائقهم المهنية.
واعتبر بوقاسم أن المديرية الجهوية لوزارة الثقافة بالدارالبيضاء هي التي ينبغي لها حل المشكل مع الوزارة الوصية وليس الفنان، إذ لا يعقل، يقول بوقاسم، أن ينتقل الفنان من مدن الجديدة وسطات والمحمدية وبنسليمان وبرشيد وأزمور إلى الرباط من أجل وضع شكاية في موضوع البطاقة المهنية للفنان، في وقت يمكن للمديرية حل المشكل، في إطار اختصاصها، مادامت تعيش بدورها مشكلا مع هؤلاء الفنانين.