الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
كاريكاتير محمد يتيم

فايسبوكيون يسخرون من يتيم بسبب نظرته لـ"الإصلاح" وجلب "المصالح" والفنان الشوبي يدخل على الخط

 
إنصاف الراقي
 
خلفت عبارة ضمن كلمة الوزير السابق محمد يتيم، بمناسبة الاجتماعات المكثفة التي يقودها العثماني وقياديين بالبيجيدي حاليا، لاحتواء تداعيات المذكرة التي تطالب القيادة بمؤتمر استثنائي لاستقدام المعزول الأمين العام السابق عبد الإله بنكيران، موجة من السخرية في موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك.
وقال يتيم إن "الإصلاح لا يعني دائما جلب مصالح ومكاسب جديدة، بل قد يكون مجرد الحفاظ على المكاسب القديمة وتحصينها".
هذه العبارة، وفق الذين سخروا، عرت على مفهوم الإصلاح في ذهنية حزب العدالة والتنمية، باعتبار يتيم واحدا من المؤسسين الخمسة للحزب، (بنكيران، الأمين بوخبزة، عبد الله باها، عبد الكريم الشاذلي)، منذ كان الحزب مجرد "كمشة" مستدفئة تحت جلباب عبد الكريم مطيع، زعيم الشبيبة الإسلامية في المغرب، كتيار فرعي لجماعة الإخوان المسلمين في مصر.
ومن ضمن الساخرين، الفنان محمد الشوبي، الذي نشر العبارة في حسابه بالفايسبوك، معلقا عليها "محمد يتيم وزير الاستجمام فحكومة بنكيران، مخلط ليه الإصلاح مع الصيانة".
في حين علق آخرون "هاذ الناس حتى المصالح والمكاسب لقديمة أجهزوا عليها"، أما فايسبوكي آخر فرد على عبارة يتيم بأنها "نظرية جديدة في الإصلاح.. سير عالله"، في حين سخر آخرون من عبارة السعي إلى "جلب مصالح ومكاسب جديدة"، بالقول إن "هؤلاء كل ما فعلوه في الحكومة هو جلب مصالحهم، تهلاو في ريوسهم، وفي عائلاتهم والمقربين أولى، واللي كان كيركب على شي خرشاشة ولا كيتنعم بالميرسيديس والشيفور والخدامة..."، وزاد عليه آخر بالقول "المقصود آ سيادنا أنهم إلى ما تمكنوش يجيبو مصالح شخصية زايدة، باراكا عليهم يحصنو اللي عندهم"...