الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم

"غوغل" يحتفى  بـ"ماما لبنى".. رائدة أدب الأطفال وأشهر رئيسة تحرير لـمجلة سمير

 
يحتفل محرك البحث العالمي غوغل، اليوم الأحد، بالذكرى 86 لميلاد الكاتبة المصرية نتيلة راشد، رائدة أدب الأطفال، التي ترجمت وقدمت مئات الأعمال الأدبية الموجهة للطفل العربي.
ولدت نتيلة راشد يوم 19 سبتمبر 1934، بالقاهرة، لأسرة ميسورة الحال، غير أنها آمنت بالتجربة الناصرية، التي كانت ملهمة لها خلال حياتها، ووجهتها إلى تبني توجه يساري. وتزوجت عام 1956، وأنجبت هشام وعصام، ثم حملت اسم "ماما لبنى" بعدما أنجبت ابنتها الكبرى.
لكن الكاتبة اليسارية ذات الميول الاشتراكية اتجهت بشكل غير متوقع إلى ترجمة أدب الأطفال، بكتابة مرنة ورشيقة موجهة للأطفال، تخبرهم فيها أن العالم غير مثالي.
وأوضحت بشكل يناسب طفولتهم أن الخير لن ينتصر إلا بالتحلي باللطف والصفات النبيلة، كما أن الهزائم واقع وستقابلهم بلا أدنى شك، لكن البقاء سيكون لمن يستطيع التكيف ودراسة نقاط الضعف وأسباب الفشل ليتمكن من النهوض مرة أخرى.
شاركت نتيلة راشد في تأسيس مجلة "سمير" الشهيرة عام 1956، وسمحت للأطفال بالكتابة كمراسلين صحافيين في أبواب المجلة، واستعانت بالرسام الفرنسي برني لتصميم شخصية سمير.
لكن سرعان ما انضم إلى المجلة رسامون مثل أحمد إبراهيم حجازي وبهجت عثمان، وكان لها دور في إلهام كتاب كبار في دخول حقول أدبية لم يطرقوها من قبل.
ونجحت نتيلة راشد في إقناع كتاب وأدباء مثل: نجيب محفوظ، وسيد حجاب، وتوفيق الحكيم، ويوسف السباعي للكتابة للأطفال.

تُرجمت بعض أعمالها إلى الإنجليزية وقامت بترجمة بعض الأعمال عن الإنجليزية، حتى ارتبط اسم "ماما لبنى" بأدب الأطفال على مدار عقود. وتوفيت عام 2012 عن عمر ناهز 72 عامًا...