الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
ميناء مليلية المحتلة

بعد إغلاق معبر طاراخال.. المغرب يوجه ضربة أخرى للسلع الإسبانية الموجهة للداخل عبر مليلية المحتلة

 
إنصاف الراقي
 
أبدى العديد من تجار مدينة مليلية المحتلة، تخوفهم من الاتجاه الذي يسير فيه المغرب، بفرض ضرائب جديدة على السلع الاسبانية التي تتدفق إلى الداخل المغربي عبر هذا الثغر المحتل، وهو الإجراء الذي يروم إنعاش النشاط التجاري المحلي، الذي يواجه منافسة شرسة من المنتوجات الإسبانية التي ظلت تستفيد من امتيازات ضريبة تكاد تكون منعدمة.
هذا الإجراء، وفق تقارير إعلامية إسبانية، ظهر جليا بعد سحب المغرب اعترافه بشهادة "Euro1" التي ظل التجار الإسبان يستفيدون بموجبها من رسومات جمركية، تصل في بعض الأحيان إلى إعفاءات ضريبية.
وبحسب المصادر ذاتها، التي وردت اليوم الجمعة، إن التجار الإسبان سيجدون أنفسهم ملزمين بإخضاع بضائعهم القادمة عبر مليلية المحتلة للجمارك المغربية، ولعل الهدف من هذا الإجراء، تضيف المصادر ذاتها، هو أنعاش التجارة المحلية المغربية، التي عانت من شراسة المنافسة للسلع الإسبانية التي ظلت تتدفق إلى الأسواق الداخلية، بعد استفادتها من عدة امتيازات ضريبية.
ويُضاف هذا الإجراء، إلى استمرار إغلاق المغرب معبر طاراخال الذي يفصل مدينة الفنيديق عن سبتة المحتلة، والذي ظل لسنوات طويلة يشكل قطب الرحى في اقتصاد هذا الثغر المحتل.