الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
خالد أيت الطالب وزير الصحة

حسب آيت الطالب: المغرب سينخرط في التجارب السريرية للحصول على اللقاح ضد كورونا ولتصنيعه

 
على غرار الدول التي سارعت إلى الانخراط في التجارب السريرية المتعلقة بفيروس كورونا (كوفيد 19)، بغرض الاستفادة من اللقاح، قال خالد آيت الطالب وزير الصحة، اليوم الاثنين بالرباط، إن المغرب سيشارك بدوره في هذه التجارب السريرية، للحصول على الكمية الكافية من اللقاح المضاد للفيروس في آجال مناسبة.
وأكد الوزير، في تصريح للصحافة، أن المملكة ستنخرط، وعلى غرار عدد من الدول ومع عدة دول، في تجارب سريرية لهذا اللقاح، نظرا لتوفرها على الترسانة القانونية الكافية لتأطير هذا اللقاح، وذلك من أجل تمكين المغرب من تحقيق الاكتفاء الذاتي أولا، والتموقع للحصول على الكمية الكافية من اللقاح في الوقت المناسب ثانيا، وأيضا لتحويل الخبرة حتى يتمكن مستقبلا في العاجل القريب من تصنيع اللقاح.
وأوضح آيت الطالب أن المملكة، التي تضع صحة المواطنين والمواطنات في صلب الاهتمام، تعمل منذ البداية مع شركائها، في إطار اتفاقيات شراكة مع عدد من الدول، وذلك من أجل إيجاد اللقاح، مذكرا بأن الإجراءات الاستباقية أعطت نتائج مهمة.
وأضاف الوزير، أن اليوم "وفي اطار التسابق على اللقاح الذي سيشكل مصدر ندرة والذي أعطت مراحله التجريبية الأولى والثانية نتائج واعدة"، فإن المغرب يحاول، في إطار اتفاقيات الشراكة هذه، التموقع لإيجاد اللقاح للمواطنين.
ودعا آيت الطالب، من جهة أخرى، المواطنين إلى التحلي بمزيد من المسؤولية والتضامن، خاصة في ظل اقتراب موعد الدخول المدرسي، حاثا على الالتزام بالإجراءات الصحية الوقائية، خاصة من خلال احترام التباعد الجسدي وارتداء الكمامات.