الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم

بالفيديو.. لأول مرة في عهد دولة منكوبة.. الحكومة اللبنانية ترفض بعثة إنقاذ ومساعدات فرنسية

 
كشفت وسائل إعلام فرنسية، أمس الخميس، أن الحكومة اللبنانية، المؤتمرة بأوامر حزب الله الموالي لملاي إيران، رفضت استقبال بعثة إنقاذ فرنسية كانت متوجهة إلى لبنان للمساعدة، وذلك بحجة أنها ليست بحاجة إلى المزيد من المساعدات الطبية والإنسانية.
 
ونقل تقرير إخباري فرنسي على القناة "الثالثة" الفرنسية تصريحات جمعية "عناصر إنقاذ بلا حدود"، التي رفضت الدولة اللبنانية استقبالها.
 
 
 
وفي السياق نفسه، قال رئيس الجمعية الفرنسية أوليفييه سالتاريللي: "إننا كنا نريد ايصال بعض المساعدات الطبية والأدوية إلى المصابين في انفجارات بيروت، إضافة لإرسال عدد من المُسعِفين، إلا أن الحكومة رفضت ذلك". وأضاف سالتاريللي موضحا أن "الحكومة اللبنانية لم توضح لنا أي شيء إضافي، ولم تتواصل معنا حتى، بل اكتفت بإبلاغ الخارجية الفرنسية".
 
وعندما انتشرت أخبار المنع اللبناني، اليوم الجمعة، خرجت الخارجية اللبنانية لتنفي الأخبار المتداولة بصيغة، حتى هي نفسها مثيرة للجدل، لما تحمله من جلالات مبطنة، إذ أصدرت بيانا قالت فيه إنه "عطفا على ​الأخبار​ المتداولة حول رفض ​لبنان​ ​مساعدات​ طبية وعرقلة وصول طواقمها إلى ​بيروت​، يهمّ وزارة الخارجية والمغتربين أن تؤكد على تقديرها العالي لموجة التضامن العارمة، التي عبّرت عنها الدول الشقيقة والصديقة، من خلال ما سارعت إلى إرساله من مساعدات إنسانية في المجالات الطبية والمادية والعينية، وهي إذ تنفي كافة الاشاعات المتداولة أعلاه، تجدد ترحيبها وتثمينها بكافة المساعدات الضرورية على أن يتم التنسيق المناسب مع الجهات اللبنانية المختصة تأميناً للحصول على الاحتياجات الملحّة منها وفقاً للأولويات المطلوبة".