الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم

خطير.. ضبط 12 طنا من "بزق الدجاج" كانت تستعمل في تسمين أكباش العيد بـ"فيرمة" في الرحامنة

حجزت المصالح البيطرية التابعة للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، كمية هائلة من "بزق الدجاج" بمنطقة الرحامنة، لدى مالك لإحدى ضيعات تربية الأغنام، كان يستعملها في تسمين الأكباش الموجهة للنحر بمناسة "العيد الكبير".
وأعلنت عمالة إقليم الرحامنة اليوم السبت، عن ضبط 12 طنا من فضلات الدواجن كانت تستعمل في تغذية الأغنام لدى أحد المربين بدوار تمغارت التابع لجماعة الجعافرة بإقليم الرحامنة.
ووفقا لبلاغ لقسم الشؤون الاقتصادية والتنسيق بعمالة الإقليم، يتوفر "الغد 24" على نسخة منه، إنه في إطار المراقبة المكثفة خلال هذه أيام لضيعات تربية الأغنام، لمراقبة الأعلاف المستعملة والأدوية البيطرية ومياه الشرب، تم بتاريخ 21 يوليوز الجاري، ضبط كمية من فضلات الدواجن تستعمل في تغذية الأغنام لدى أحد المربين بدوار تمغارت جماعة الجعافرة.
مضيفا أنه "تم ضبط هذه الكمية التي تقدر بـ12.000 كلغ من طرف المصالح البيطرية التابعة للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا) بتنسيق مع السلطة الإقليمية".
وبحسب المصدر نفسه، تم اتخاذ جميع الإجراءات القانونية اللازمة بحضور السلطة المحلية والدرك الملكي، حيث تم حجز وإتلاف كمية الفضلات المذكورة، والحجز الاحتياطي للأغنام والتي يقدر عددها بـ73 رأس مع تحرير محضر مخالفة في حق المخالف وتقديمه للعدالة.
وأكد المصدر ذاته بأن هذا التدخل يأتي في إطار السهر الدائم للسلطات العمومية المختصة، على احترام السلامة الصحية للمنتجات الغذائية والتصدي وزجر المخالفين لمقتضيات القوانين المعمول بها في هذا الحالة.
يذكر أن عدد من المغاربة فوجئوا سنة 2018 بفساد لحوم الأضاحي يوم عيد الأضحى، بسبب الغش في تسمين الأكباش من قبل بعض المربين والمسمنين والكسابة، باستعمال "بزق الدجاج" ضمن الأعلاف. الأمر الذي أدى، منذ ذلك الحين، إلى تشديد المصالح البيطرية مراقبتها لضيعات تربية الأغنام، وزجر المخالفين، حفاظا على السلامة الصحية للمواطنين.