الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
(صورة أرشيفية)

بمناسبة عيد الأضحى.. إطلاق عملية ترقيم 8 ملايين رأس من الأغنام والماعز الموجهة للذبح

 
أطلقت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، اليوم الاثنين بالرباط، عملية ترقيم 8 ملايين رأس من الأغنام والماعز الموجهة للذبح بمناسبة عيد الأضحى.
وأفاد أخنوش في رده على سؤالين أحدهما حول "برامج عمل الوزارة في قطاعي الفلاحة والصيد البحري" تقدمت به فرق الأغلبية و"الموسم الفلاحي 2020-2021، والاستعدادات الجارية لإنجاحه" تقدمت به فرق ومجموعة المعارضة بمجلس النواب ضمن جلسة الأسئلة الشفوية، أن الوزارة شرعت في تجهيز 30 سوقا مؤقتا، كما نشرت دورية مشتركة مع وزارة الداخلية لبدء عملية تسجيل وحدات تثمين وترقيم الأغنام والماعز المخصصة للذبح.
وأكد الوزير أنه سيكون لتوافر العلف وحالة الحبوب الخريفية تأثير إيجابي على قطاع الثروة الحيوانية الذي سيشهد نموا بنسبة 3 في المائة، مشيرا إلى أن القطيع الوطني الذي يتجاوز إجمالا 31 مليون رأس، لم يعرف أي تغيير يذكر في تعداده، على الرغم من تعاقب موسمين فلاحيين اتسما بعجز في التساقطات المطرية، مما أثر بشكل مباشر على توفر الكلأ في المراعي.
وقال إن هذا الوضع يعود إلى الدعم الكبير الذي قدم للمربين من خلال برامج إغاثة الماشية التي أنجزتها وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات.
من جانب آخر، وبخصوص زراعات الخضر والفواكه، أبرز أخنوش أن مجهودات جميع الفاعلين مكنت من إتمام برنامجين هامين لهذا النوع من الزراعات، حيث تم خلال مرحلة الخريف إنجاز 109 ألف هكتار، وخلال الشتاء إنجاز 61.470 هكتار، معتبرا أن هذين البرنامجين سيمكنان من تغطية حاجيات السوق الوطنية والصادرات حتى نهاية شهر يونيو من هذه السنة.
وأضاف أنه يتم حاليا استكمال برنامج الزراعات الربيعية من الخضر والفواكه على مساحة 91.600 هكتار، والتي ستمكن من تلبية حاجيات مختلف الأسواق خلال فصل الصيف.