الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم

رئيس الحكومة والسفر.. العثماني يطبق مع المغاربة نظرية "طلع كول الكرموس"

 
حسن عين الحياة
 

لماذا كلما أطل رئيس حكومتنا من مكان اختبائه في "تويتر"، يثير سيلا من السخرية، ويفجّر طاقة من"التكركير" عند المغاربة، ويحفز فيهم الشعور بالحيرة، وأحيانا بالفضول حول أهلية هذا "الفقيه"، الذي ابتلاه الله برئاسة حكومة.

بالأمس، خرج فقيهنا في الحكومة، كما عادته في "تويتر"، و"غرَّد" خارج السرب، فسَرَّبَ الشك إلى نفوس "كحل الراس" وتركهم يتساءلون: هل العثماني "عُثمانيان"، اثنان في واحد، "زعما واش مضوبل"؟ أم أنه هو نفسه، "كيدخل ويخرج فالهضرة"، فاختلط عليهم الأمر، وأصبحوا مثل القوم الذين تساءلوا ذات حقبة غابرة: تشابه علينا البقر؟!

قبل أيام قليلة، قال العثماني للمغاربة جميعا، سافروا وسيحوا في أرض الله الواسعة.. هو نفسه، أجبر المسؤولين الحكوميين على قضاء العطلة في المغرب، وحثهم على السفر تشجيعا للسياحة الداخلية.. ليس السفر داخل الذات كما قال شقيقه في الدعوة والحزب، محمد يتيم، ذات استوزار طائش.. وإنما السفر إلى المدن السياحية، حيث الفنادق المصنفة "نعام أااس"، والمسابح والمطاعم وهلم جرا من متاع الدنيا.

لكن العثماني الذي قال كل ذلك، عاد ليقول للمغاربة في خلوته بـ"تويتر" أمس الأحد: "نريد لكل الأسر المغربية أن تمضي عيد الأضحى بسلام وعافية، وأناشد المواطنين الحذر والتزام قواعد النظافة وعدم السفر إلا لضرورة". هذا يعني شيئا واحدا، وهو أن العثماني يطبق مع المغاربة المثل القائل "طلع كول الكرموس.. نزل شكون قالها ليك"... ودوزو بخير!