الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
(صورة أرشيفية)

في تقرير لقياس مؤشرات السعادة في دول العالم.. المغرب الرابع عربيا وهذا ترتيبه على مستوى العالم

 
خولة عيسان
 
حل المغرب في الترتيب الرابع على مستوى الدول العربية، بينما احتل المرتبة 80 عالميا في مؤشر السعادة، حسب التقرير الذي تجريه "شبكة حلول التنمية المستدامة" التابعة للأمم المتحدة، ودأبت على إصداره منذ 2012.
وتبعا لتقرير لقياس مؤشرات السعادة في دول العالم، فقد حصدت السعودية الرتبة الأولى في مؤشر البلدان العربية السعيدة، في الوقت الذي تراجعت الإمارات لتصبح في المرتبة 27 عالميا، والثانية عربيا، بعد أن كانت هي الأولى عربيا في 2020.
واحتلت البحرين، الرتبة الثالثة عربيا بحلولها في الترتيب 35 على مستوى العالم، فيما احتل المغرب المركز الرابع متبوعا بالعراق ليكون خامس أكثر الدول العربية سعادة وفقا لمؤشر السعادة، باحتلاله الترتيب 81 عالميا، وتونس في المرتبة السادسة عربيا، بتبوئها المرتبة 82عالميا، تلته مصر في المرتبة السابعة عربيا، و87 عالميا، والأردن في المرتبة الثامنة عربيا، و93 عالميا.
ويذكر أن نشر تقرير مؤشر السعادة في دول العالم، يتم بالتزامن مع احتفال الأمم المتحدة باليوم الدولي للسعادة، والذي يصادف تاريخ 20 مارس من كل عام، تأكيدا على أهمية السعادة في حياة الشعوب.
وحسب التقرير ذاته فإن أسعد 20 دولة في العالم هي على التوالي: فنلندا - آيسلندا - الدنمارك - سويسرا - هولندا - السويد - ألمانيا - النرويج - نيوزيلندا - النمسا - إسرائيل - أستراليا - أيرلندا - الولايات المتحدة - كندا - التشيك - بلجيكا - المملكة المتحدة - تايوان - فرنسا.