الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
عبد الكريم مزيان بلفقيه رئيس قسم الأمراض السارية بوزارة الصحة

مزيان بلفقيه: 95 في المائة من جرعات اللقاح ضد كورونا المحقونة في إفريقيا تمت في المغرب

 
مند انطلاق حملة التلقيح ضد فيروس كورنا المستجد في المملكة، وإلى غاية الآن، إن حوالي 95 في المائة من عدد جرعات اللقاح المحقونة في إفريقيا، تمت في المغرب. هذه النسبة المهمة، التي تبرز تقدم المملكة عالميا على مستوى التطعيم، كشف عنها عبد الكريم مزيان بلفقيه رئيس قسم الأمراض السارية بمديرية علم الأوبئة ومحاربة الأمراض بوزارة الصحة، أمس الثلاثاء 16 مارس 2021 بالرباط.
وقال السيد بلفقيه في تقديمه للحصيلة نصف الشهرية الخاصة بتطور الوضعية الوبائية المرتبطة بـ(كوفيد-19) بالمملكة، إن المغرب يحتل بذلك الصدارة في القارة في مجال التطعيم ضد الوباء.
ولدى تطرقه لمواصلة الحملة الوطنية للتلقيح التي تستهدف كافة المواطنين بالمملكة ، بمن فيهم الأجانب، المستوفين لشروط الاستفادة من اللقاح، أشار إلى أنه بعد نحو ستة أسابيع من انطلاق الحملة، تجاوز المغرب 4 ملايين و225 ألفا و311 جرعة أولى ومليون و167 ألفا و472 جرعة ثانية، ليصل مجموع الجرعات 5 ملايين و992 ألف و783.
وأكد في هذا الصدد أن "مليون و767 ألفا و472 مواطن مغربي وأجنبي استكملوا تلقيحم بتلقيهم جرعتين من اللقاح في أفضل الظروف".
ومن جهة أخرى، أورد بلفقيه أن المغرب توصل خلال الأسبوعين الأخيرين بالدفعة السادسة من اللقاح تتمثل في 500 ألف جرعة "سينوفارم"، ليصل مجموع الجرعات التي حصل عليها المغرب إلى حدود أول الأمس (الاثنين 15 مارس) 8 ملايين و500 ألف جرعة (6 ملايين جرعة من لقاح استرازينيكا و2,5 مليون جرعة من لقاح سينوفارم.
وتابع أنه سعيا للحفاظ على هذه المكتسبات ولضمان تأمين إمدادات متنوعة وفي أفق تلقيح 30 مليون مواطن ومواطنة، منحت وزارة الصحة ، في نهاية الأسبوع الماضي، الرخصة الاستعجالية لاستعمال اللقاح الروسي (سبوتنيك) داخل التراب الوطني.
وذكر بأنه "من أجل الحفاظ على سلامة المسار داخل مراكز التلقيح وتفاديا لكل اكتظاظ، أصدرت وزارة الصحة بلاغا تنهي به إلى علم من تعذر عليهم التلقيح في الموعد المحدد لهم سابقا من طرف السلطات الصحية، عدم الولوج إلى مراكز التلقيح في انتظار البرمجة لاحقا لمواعيد جديدة لهم".