الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم

المقابلة التلفزيونية التي هزت القصر البريطاني.. أبرز 12 معلومة ذكرها هاري وميغان لأوبرا وينفري


بعدما بُثّت المقابلة التلفزيونية، التي طال انتظارها، وأجرتها الإعلامية أوبرا وينفري في الولايات المتحدة الأمريكية مع دوق ودوقة ساسكس، الأمير هاري وزوجته ميغان ماركل، في وقت متأخر من ليلة الأحد 7 مارس 2021، على شبكة (سي. بي. إس)، مازال الجدل، إلى حد الآن، مُثارا بقوة حول ما جاء في المقابلة، التي اعتبرها كثيرون "قنبلة الموسم"، والتي يُنتظر أن تهز النظام الملكي البريطاني بقوة، رغم بعض التفاعلات المحدودة من قبل الأسرة الملكية، التي تبقى متمترسة داخل أسوار قصر باكنغهام في لندن...
في هذه المقابلة، تحدث الزوجان إلى الإعلامية الأمريكية الشهيرة أوبرا وينفري، عن الحياة في الأسرة الملكية من منظورهما، وعن علاقتهما بأعضاء الأسرة الآخرين، وعن العنصرية، وعن معاناتهما النفسية، وقالت ميغان إن ابنها الصغير حُرم من لقب الأمير لأنه كانت هناك مخاوف داخل العائلة المالكة بشأن مدى "سمورية" بشرته، فيما كشف هاري أن عائلته حرمته ماليا، وأن والده الأمير تشارلز، ولي عهد بريطانيا، خذله ورفض الرد على مكالماته في وقت ما...
وكان الأمير هاري وزوجته ميغان ماركل، دوق ودوقة ساسكس، أعلن، قبل أكثر من سنة، عن تخليهما عن مسؤولياتهما المرتبطة بموقعهما في العائلة الملكية البريطانية.
وتنازل هاري وميغان اللذان يعيشان حالياً في الولايات المتحدة، عن دوريهما بشكل رسمي، وسجلا مؤخراً مقابلة مطولة مع أوبرا وينفري، صاحبة البرنامج الأكثر شهرة في الولايات المتحدة وربما في العالم، وظل العالم ينتظر المقابلة إلى أن جرى بثّها في وقت متأخر من ليلة الأحد، في الولايات المتحدة، وفي المملكة المتحدة على قناة ITV مساء يوم الاثنين 8 مارس 2021.

ما هو موضوع مقابلة هاري وميغان؟
حضرت مضيفة ومقدمة البرنامج، أوبرا وينفري، حفل زفاف هاري وميغان سنة 2018، ويعتقد أنها تعيش قريبة منهما في ولاية كاليفورنيا الأمريكية.
وتضمنت المقابلة تفاصيل تجربة هاري وميغان وحياتهما كعضوين في القصر الملكي قبل أن يتنحيا عن مهامهما وينتقلا إلى الولايات المتحدة ويستقران هناك.
وقالت ماركل في المقابلة التي بثتها محطة سي بي أس الأمريكية: "لا أعرف كيف يمكن أن يتوقعوا بعد كل هذا أن نلوذ بالصمت بينما المؤسسة الملكية تلعب دوراً فاعلاً في نشر الأكاذيب حولنا".
 
لماذا المقابلة مثيرة للجدل؟
تأتي المقابلة في وقت تمر العائلة الملكية بمرحلة مضطربة. فالأمير فيليب، جد هاري وزوج الملكة، لا يزال يرقد في المستشفى حيث خضع لإجراء طبي في القلب قبل أيام قليلة.
ونشرت صحيفة "التايمز" البريطانية قبل أيام تقريراً قالت فيه إن ثلاثة من موظفي القصر سبق وأن تقدموا بشكاوى ضد ميغان خلال فترة وجودها في القصر. إذ قامت ميغان بطرد اثنين من المساعدين الشخصيين من القصر وقوضت ثقة موظف آخر بنفسه".
وقال المتحدث باسم الدوقة إنها تشعر بالحزن بسبب "الهجوم الأخير على شخصها"، فيما أعلن القصر الملكي أنه يحقق في هذه الشكاوى.
تتسم العلاقة بين الأمير هاري وميغان والصحافة البريطانية بالعداء منذ بداية علاقة هاري بميغان. وكسبت ميغان مؤخراً دعوى ضد صحيفة "ميل أون صنداي" بسبب نشرها مقتطفات من رسالة مكتوبة بخط يدها إلى والدها.
 
هل ما يزال الأمير هاري وميغان أعضاء في العائلة المالكة؟
نعم هما عضوان في العائلة لكنهما غير فاعلين. يفترض أن يقوم كبار أعضاء العائلة المالكة بمهام رسمية نيابة عن الملكة، مثل تمثيل العرش في جولات خارجية، وترؤس الفعاليات التي تقام في المناسبات والأحداث الوطنية ورعاية المؤسسات الخيرية.
في بداية عام 2020، أعلن الزوجان نيتهما "التخلي" عن أداء هذه الواجبات وانتقالهما إلى أمريكا الشمالية لمدة سنة مع إمكانية إعادة النظر في الترتيب بعد ذلك.
في فبراير 2020 تأكد أن هاري وميغان سيتنحيان بشكل نهائي عن دوريهما الملكي وأصدرت الملكة بياناً قالت فيه إنهما لن "يستمرا في أداء المسؤوليات والواجبات المرتبطة بالخدمة العامة".
هذا الترتيب يستوجب تخليهما عن الرتب العسكرية الفخرية الممنوحة لهما وعن رعايتهما الملكية للمناسبات والمؤسسات، وسيتم توزيع مهامهما ومسؤولياتهما على الأعضاء العاملين في العائلة المالكة.
ويحتفظ هاري وميغان بلقبي دوق ودوقة ساسكس اللذين منحتهما لهما الملكة، ولكن لن يخاطبا بصاحب أو صاحبة السمو الملكي.
لا يزال هاري أميراً لأنه ولد وهو يحمل هذا اللقب، ولا يزال السادس في ترتيب تولي العرش بعد والده وشقيقه الأكبر وليام وأبناء وابنة وليام.
 
كيف نشأت علاقة هاري بميغان؟
عندما التقى هاري بميغان في عام 2016، كانت الأخيرة ممثلة في الدراما الأمريكية الناجحة "Suits". ويعتقد أن صديقاً مشتركاً قد عرفهما على بعض وأن علاقتهما تطورت خلال انخراطهما في الأعمال الخيرية.
وأعلنا خطوبتهما في عام 2017 وتزوجا في قلعة وندسور في العام التالي في حفل بث على شاشات التفزيون شاهده 18 مليون بريطاني والملايين حول العالم.
بعد التنحي عن واجباتهما الملكية انتقل الزوجان لفترة وجيزة إلى كندا قبل أن يستقرا في ولاية كاليفورنيا حيث ولدت وترعرت ميغان، وحيث لا تزال والدتها تعيش.
وُلد ابنهما البكر آرتشي في عام 2019 ويتوقع الزوجان طفلهما الثاني قريباً.
 
أبرز 12 معلومة وردت في مقابلة هاري وميغان  مع أوبرا وينفري
 
الأمير هاري وزوجته ميغان في مقابلة تلفزيونية مع أوبرا وينفر
 
1 - مناقشات حول مدى السواد الذي قد تكون عليه بشرة مولود ميغان
كان أحد أكبر المزاعم التي وردت في المقابلة هو وجود "عدة مناقشات" داخل العائلة المالكة بشأن مدى السواد الذي قد تكون عليه بشرة مولود ميغان وهاري.
وقالت ميغان: "في تلك الأشهر عندما كنت حاملا (كان ثمة) قلق ومحادثات عن مدى سواد بشرة (طفلنا) عندما يولد".
قالت إن هذه المحادثات كانت مع هاري، الذي نقلها إليها. وقد رفض كل من ميغان وهاري تحديد من هو الشخص الذي قال ذلك داخل العائلة المالكة.
وقال هاري: "تلك المحادثة، لن أكشف عنها أبدا"، مضيفا "في ذلك الوقت كان الأمر محرجا، وقد صدمت قليلا".
 
هاري وميغان وابنهما آرتشي
 
2 - كيت "أبكت ميغان" وليس العكس
كانت إحدى القصص التي انتشرت في الصحف خلال الأعوام القليلة الماضية هي أن ميغان قد تسببت في إبكاء كيت دوقة كمبريدج خلال فترة الاستعداد لحفل الزواج بسبب خلاف بشأن ملابس الفتيات اللواتي سيحملن الزهور في حفل الزفاف. بيد أن ميغان قالت لأوبرا إن العكس هو الصحيح.
وأوضحت "قبل أيام قليلة من الزفاف، كانت (كيت) منزعجة من لباس الفتيات اللواتي سيحملن الزهور وتسببت في بكائي"، مضيفة أن كيت اعتذرت لها لاحقا وجلبت الزهور وملاحظة عن إجراء تعديلات.
وقالت ميغان: "أنا لا أكشف هذا الجزء من القصة عن كيت للانتقاص منها"، مضيفة أن كيت "شخص جيد"، وأنها تأمل أنها كانت تريد أن يتم تصحيح هذه القصص الكاذبة. وقالت "يبدو أن وسائل الإعلام تريد قصصا عن بطل وشرير"...
 
قالت ميغان عن كيت "يبدو أن وسائل الإعلام تريد قصصا عن بطل وشرير"
 
3 - ميغان كانت على شفا الانتحار
تحدثت ميغان عن مدى الوحدة التي شعرت بها بعد انضمامها إلى العائلة المالكة وفقدانها لحريتها الشخصية. وقالت "عندما انضممت إلى العائلة، كانت تلك آخر مرة، حتى مجيئنا إلى هنا، التي أرى فيها جواز سفري، إجازة سوقي، مفاتيحي، كل تلك الأشياء سُلّمت".
وأوضحت ميغان أن صحتها النفسية ساءت وأنها باتت "لم تعد ترغب في أن تبقى على قيد الحياة".
وقالت "ذهبت الى المؤسسة (الملكية) وقلت أريد أن أذهب إلى مكان ما للحصول على مساعدة، وقلت لم أشعر من قبل بمثل ذلك وبأنني أحتاج أن أذهب إلى مكان ما، فقيل لي إنني لا استطيع فعل ذلك وأنه لن يكون أمرا جيدا للمؤسسة الملكية".
وأشارت إلى أنها ذهبت "إلى أحد أبرز الأشخاص" داخل العائلة المالكة ثم إلى قسم الموارد البشرية في القصر "ولكن لم يتم فعل أي شيء".
 
4 - ميغان تحدثت إلى أحد أصدقاء ديانا
وتردد اسم الأميرة ديانا عدة مرات خلال المقابلة، مع التلميح إلى التشابهات بين تجربتيهما داخل العائلة المالكة.
وقالت ميغان: "لم أكن أعرف حتى إلى من ألجأ" في الوقت الذي كانت تعاني فيه، وأضافت "أحد الأشخاص الذين تواصلت معهم وظل صديقا وموضع ثقة كان أحد أفضل أصدقاء والدة زوجي... لأنه بدا مَن يُمكنه أن يفهم ما كان يجري في داخلي فعليا".
 
5 - هاري شعر أن والده تشارلز "قد خذله"
سألت أوبرا هاري عن علاقاته مع عائلته وعلى وجه الخصوص مع والده، أمير ويلز، وأخيه، دوق كمبريدج.
وقال هاري إنه في لحظة ما بعد انسحابه من أداء دوره كعضو بارز في العائلة المالكة "توقف عن الرد على مكالماتي الهاتفية... لقد شعرت حقا بالخذلان، لأنه كان قد مر بشيء مشابه، وهو يعرف حقا ما الشعور الذي يتسبب به الألم... ثم إن آرتشي هو حفيده".
واستدرك "بيد أنني في الوقت نفسه سأظل، بالطبع، أحبه أبدا، ولكن ثمة الكثير من الأذى قد حدث، وسأستمر في أن تكون محاولة معالجة (ما حصل في هذه العلاقة) إحدى أولوياتي".
وعن علاقته بويليام، قال هاري إنه يحبه كثيرا وقد عاشا في أصعب الظروف معا "لكننا في مسارين مختلفين".
 
6 - علاقة الزوجين مع الملكة كانت جيدة
قال هاري إن لديه علاقة "جيدة حقا" مع جدته (الملكة) وإنه قد تحدث إليها السنة الماضية، بما في ذلك في اتصالات عبر الفيديو مع آرتشي، أكثر مما فعل في سنوات عديدة.
"إنها قائدتي، وستظل دائما"، يقول هاري.
كما امتدحت ميغان الملكة وقالت إنها منحت بعض الحلي والجواهر الجميلة للزوجين في أول مناسبة ملكية قضياها معا وقد أعطتها غطاءها الخاص لتدفئتها عندما سافرا معا.
 
قال الأمير هاري إن لديه "علاقة "جيدة حقا" مع جدته (الملكة)
 
7 - "قطع الدعم المالي" عن هاري
في الربع الأول من عام 2020، قال هاري إن العائلة "قد قطعت عنه الدعم المالي فعليا". وأشار إلى أن الصفقات التي عقدها هو وزوجته مع نتفليكس وسبوتيفاي، والتي لم تكن يومًا ضمن مخططاتهما، قد وفّرت لهما بعض الأمان المالي.
وأضاف "ولكن لدي ما تركته لي أمي ومن دون ذلك لم نكن قادرين أن نفعل ذلك".
وكشف الزوجان عن أن الملياردير الأمريكي والقطب الإعلامي، تايلور بيري، قد قدم لهاري وميغان، بعد قطع الدعم المالي عنهما، منزلا وحماية أمنية في السنة الماضية عندما انتقلا من كندا إلى جنوبي كاليفورنيا.
 
8 - الحقيقة وراء الصورة الفوتوغرافية
وقالت ميغان إنه في الأمسية التي أعقبت إبلاغها لهاري بمشاعر الرغبة في الانتحار التي تراودها، حضرا معا مناسبة رسمية في قاعة "رويال ألبرت هول".
وتحدثت ميغان عن الصورة التي التقطت بمناسبة ما تذكرها به.
وقالت لأوبرا وقد بدا عليها التأثر العاطفي إن صديقا قد علّق كيف أنهما يبدوان زوجين رائعين، لكنها أضافت "هذه الصورة، إذا كبرتها: ما أراه هو كيف كانت أصابعه تمسك بقوة بأصابعي".
وأكملت "كنا نبتسم ونؤدي واجبنا، ولكن كان كلانا يحاول الصمود وأن يبدو متماسكا".
وقالت "في كل مرة تُطفأ تلك الأضواء التي في تلك المقصورة الملكية، كنت أبدأ في البكاء".
 
ميغان: "ما أراه في هذه الصورة هو كيف كانت أصابعه تمسك بقوة بأصابعي"
 
9 - ميغان "لم تقم بأي بحث" عن العائلة المالكة
وتحدثت ميغان عن أول مرة تلتقي فيها الملكة قائلة إنها تفاجأت بمعرفة أن عليها أن تنحني، كما يقتضي بروتوكول المقابلة الملكية.
وقالت إنها اعتقدت أنه كان "مجرد جزء من الاستعراض" ولا يحدث داخل العائلة المالكة ووصفت كيف أنه كان عليها التدرّب بسرعة على الانحناء بالصورة التي تطلبها البروتوكول الملكي قبل مأدبة غداء مع الملكة لم تكن مقررة مسبقا. وأضافت "أنا قلت: إنها جدتك، وهو قال: إنها الملكة".
وأوضحت ميغان أنها لم تقم بالبحث عن العائلة قبل الانضمام إليها، وشددت على القول إنها لم تبحث عن معلومات عن زوجها على الإنترنت عندما كان يتواعدان قبل زواجهما.
 
10 - لقد تزوجا فعليا قبل ثلاثة أيام من حفل الزفاف الرسمي
شاهد الملايين هاري وميغان يعقدان قرانهما في قصر وندسور في عام 2018. بيد أن الزوجين كشفا أنهما قد تزوجا فعليا على يد كبير أساقفة كانتربري في حفل بسيط قبل ثلاثة أيام من هذا التاريخ.
"اتصلنا بكبير الأساقفة ولم نقل له سوى 'أنظر، ذلك الشيء، وذلك المشهد الاستعراضي للعالم، أما نحن فنريد أن يكون ارتباطنا بيننا".
 
11 - عبارة آرتشي المفضلة "قُد بأمان"
وتحدث هاري عن ابنه آرتشي ومتعة أن يأخذه لركوب دراجته الهوائية في الخارج، وعُرض في المقابلة مقطع للطفل يلعب على الشاطئ مع والديه.
وقال الزوجان إن كلمته المفضلة التي يرددها خلال الأسابيع القليلة الماضية كانت "هايدريت" (في إشارة إلى شرب الماء)، وأضاف هاري أن أي شخص يغادر المنزل يقول له أرتشي "قُد (سيارتك) بأمان".
قال الأمير هاري إن اينه آرتشي الذي سيكون بعمر سنتين في ماي 2021 يردد الآن بعض الكلمات مثل نخلة وبيت...
 
12 - و... إنها فتاة
وأكد الزوجان أنهما ينتظران مولودا جديدا، فتاة، في الصيف المقبل.
وقال هاري إن ذلك كان أمرا "رائعا"، مضيفا "ما الذي نريده أكثر من ذلك؟".
وفي ختام المقابلة سألت أوبرا ميغان: هل إنها حصلت على النهاية السعيدة مع أميرها هاري بعد كل ذلك؟ فأجابت "أعظم من أي قصة من قصص الحوريات الخرافية التي قرأتها في حياتك".
 
الأمير هاري وزوجته ميغان.. قصة حب تمردت على القصر