الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
مسرح سيرفانتيس بمدينة طنجة

بعد تسليمه رسميا من قبل إسبانيا.. المغرب يتكلف بترميم وصيانة وتسيير مسرح سيرفانتيس في طنجة

منح مجلس النواب الإسباني الضوء الأخضر، أمس الأربعاء، لاتفاقية تهم هبة لا رجعة فيها لمسرح سيرفانتيس الكبير بطنجة لفائدة المغرب.
وأبدى المغرب، بناء على هذه الاتفاقية التي تمت المصادقة عليها في فبراير الماضي من قبل مجلس الوزراء الإسباني، التزامه بترميم البناية بكاملها، مع احترام الهندسة الأصلية، بالواجهة والداخل، والحفاظ على التصور الأصلي للمسرح.
وبحسب مصادر متطابقة، تشكل الملكية المنقولة لـ "مسرح سرفانتيس الكبير" جزءا من "المجال الخاص للدولة المغربية"، ولا يجوز بأي حال من الأحوال نقلها إلى طرف أجنبي. وقد تم تجسيد هذه الإحالة من خلال بروتوكول يشكل، بشكله ومضمونه، اتفاقية دولية.
ويتكلف المغرب ، تضيف المصادر نفسها، بمجموع مصاريف الترميم، والتجديد، والتسيير، والصيانة، والحفاظ على اسم "مسرح سرفانتيس الكبير" وصيانة رمزيته وتاريخه. كما سيضمن، من جهة أخرى، غايات المنفعة العامة والمصلحة الاجتماعية وتعزيز الثقافة بشكل عام، لاسيما الثقافتين الإسبانية والمغربية، من خلال تسخير المسرح لاستعمال يتماشى مع الغايات المذكورة، كما سيؤمن تسييره.
وكانت الحكومة الإسبانية، ذكرت في فبراير الماضي، أن مسرح سيرفانتيس، يعد واحدا من بين أهم المباني الثقافية في مدينة طنجة، مشيرة إلى أن له قيمة معمارية جد مهمة ويحتاج إلى الترميم والصيانة من أجل المحافظة عليه كموروث ثقافي.