الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
مشهدان من عملية الإنقاذ

حادث مأساوي في طنجة.. قتلى بالعشرات في معمل للنسيج غرقا بمياه الأمطار وصعقا بالكهرباء

 
في حادث مفجع ينضاف إلى جرائم الوحدات الصناعية التي تشغل العمال في ظروف تنعدم فيها شروط السلامة، لقي 30 شخصا، على الأقل، مصرعهم، صباح اليوم الاثنين 8 فبراير 2021، بعدما حاصرتهم مياه الأمطار داخل وحدة صناعية للنسيج في مدينة طنجة.
وبحسب إفادات وشهادات لمصادر من عين المكان، فإن وحدة صناعية للنسيج، قالت السلطات إنها سرية، توجد بمرآب تحت أرضي لفيلا سكنية بحي الإناس في منطقة المرس، تعرضت لتسرب مياه الأمطار، مما تسبب في محاصرة عدد من العمال كانوا يشتغلون داخل هذه الوحدة الصناعية، التي تحولت إلى مقبرة جماعية، بعد تضرر التجهيزات الموصولة بالكهرباء، وحدوث تماس كهربائي صعق كل من في الوحدة.
ووفق مصادر محلية، تدخلت السلطات المحلية والأمنية ومصالح الوقاية المدنية فور إشعارها بالحادث، مما مكن من إنقاذ 10 أشخاص، نقلوا إلى المستشفى الجهوي لتلقي الإسعافات الضرورية، فيما تم انتشال جثت 30 شخصا آخرين، وهي حصيلة مؤقتة، تضيف المصادر نفسها، مادامت عمليات البحث جارية إلى حدود الآن، لإنقاذ أشخاص آخرين. كما تم جلب آليات ومضخات لشفط المياه من الوحدة الصناعية، غير أنها لم تجد نفعا، باعتبارها آليات ضعيفة من حيث النجاعة في عماليات الإنقاذ، التي مازالت جارية إلى حد الآن.
بالموازاة مع ذلك، تم فتح بحث من طرف السلطات المختصة، تحت إشراف النيابة العامة، للكشف عن ظروف وحيثيات هذا الحادث المأسوي المفجع، وتحديد المسؤوليات.