الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
من فعاليات المؤتمر الصحفي حول الدورة السادسة والعشرين لمعرض مسقط الدولى للكتاب

معرض مسقط الدولي للكتاب 2022.. 715 مشاركا من 27 دولة ضمنها ثلاثة دور نشر مغربية

 
على بُعد أربعة أيام فقط، ينطلق معرض مسقط الدولى للكتاب 2022، في دورته السادسة والعشرين، الذي ستمتد فعالياته من 24 فبراير إلى 5 مارس 2022، متحدّية إكراهات جائحة كوفيد-19، من خلال سهر المنظمين على اتخاذ كافة التدابير الاحترازية، المقررة من اللجنة العُمانية العليا المكلفة ببحث آلية التصدي لانتشار فيروس كورونا...

وسيعرف المعرض الدولي للكتاب، الذي سيحتضنه قصر المؤتمرات في مسقط عاصمة سلطنة عُمان، مشاركة مغربية، برواق مخصص من وزارة الشباب والثقافة والتواصل (قطاع الثقافة)، يضم داري نشر مغربيين، وهما دار التوحيدي (الرباط) وبيت الحكمة (تطوان).

وسوف تعرض دور النشر المغربية آخر إصداراتها في مجالات الأدب والتاريخ والفلسفة والفنون والترجمات.

ومن المعلوم أن هذه المشاركة لدور النشر المغربية في معرض مسقط الدولي للكتاب، كما بالنسبة لمشاركاتها في معرضي الرياض والشارقة، تتم على حسابها الخاص، نظرا لغياب برنامج دعم المشاركة المغربية في المعارض الدولية للكتاب منذ 2019.

ويعتبر قطاع صناعة الكتاب من القطاعات المتضررة من تبعات وباء كوفيد-19،خاصة أن القطاع يتميز بسيطرة لوبيات لا يهمّها من الكتاب إلا ما تجنيه من ريع على حساب المال العام، تم تختبئ إلى حين ظهور فرص الانقضاض والافتراس.

ويُذكر أن وزارة الشباب والثقافة والتواصل أطلقت، شهر فبراير الجاري، مشروع 2022 لدعم نشر الكتاب، وإحداث وتحديث وتنشيط المكتبات، والمشاركة في المعارض الدولية للكتاب...، وكل ما يتمنَّاه الفاعلون الحقيقيون في صناعة الكتاب أن يتم تجاوز الأساليب القديمة والمشكوك في خلفياتها، ويكون العدل في تقويم المشاريع المقترحة من الناشرين والفاعلين المغاربة، كمّاً وكيْفاً على أسس ومعايير عادلة ومنصفة، تخدم الكتاب المغربي بالتخصيص، والثقافة المغربية بالعموم.
 
وبالعودة إلى معرض مسقط الدولي للكتاب المرتقب، وجبت الإشارة إلى المجهودات الجبّارة، التي قام بها المنظمون، من أجل تأمين فعالياته وحماية المشاركين فيه من فيروس كورونا، ومن بين الإجراءات الاحترازية، التى سيتم اتباعها فى هذه الدورة السادسة والعشرين، وفق ما ذَكَر الدكتور عبد الله بن ناصر الحراصي، وزير الإعلام العُماني، ورئيس اللجنة الرئيسية لمعرض مسقط الدولى للكتاب، نجد اعتماد التسجيل المسبق عبر الموقع الإلكتروني للموقع قبل الحضور، وذلك فى إطار الطاقة الاستيعابية للمعرض، التى تم تحديدها بحوالي 50 ألف زائر يوميا.
 
الدكتور عبد الله بن ناصر الحراصي وزير الإعلام العُماني خلال المؤتمر الصحفي
 
وقال الدكتور عبد الله بن ناصر الحراصي، خلال مؤتمر صحفي عقده يوم الأربعاء 16 فبراير 2022، إن دورة المعرض توقّفت، العام الماضي، بسبب جائحة كورونا، لكن هذا العام جرى اتخاذ قرار يإقامة هذا الحدث الثقافي العُماني الدولي الكبير بعد دراسة معمقة، حيث ستقام وفق إجراءات احترازية مشددة، وضوابط محددة، وُضعت من قبل فريق فني وصحي مختص.
 
رابط الموقع الرسمي للمعرض
 
وأوضح وزير الإعلام العُماني ورئيس اللجنة المنظمة أن ضيوف شرف المعرض، هذه السنة، سيمثلون نخبا من المثقفين والإعلاميين البارزين، إضافة إلى عدد من مديري المعارض بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والدول العربية، ورئيس اتحاد الناشرين العرب.
 
من جانبه، أفاد سعيد بن سلطان البوسعيدي، وكيل وزارة الثقافة والرياضة والشباب للثقافة العمانية، أنه سيجري تنفيذ 114 فعالية ثقافية و85 فعالية للطفل والأسرة خلال هذه الدورة، التي قال أحمد بن سعود الرواحي، مدير معرض مسقط الدولي للكتاب، إنها ستشهد مشاركة 570 دار نشر بشكل مباشر من 27 دولة، و145 دار نشر بشكل غير مباشر عن طريق التوكيلات، ليصبح الإجمالي 715 مشاركا.
 
رابط المعرض على موقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك"
 
يشار إلى أن الدورة الـ26 لمعرض مسقط الدولى للكتاب 2022 ستشهد، كذلك، برنامجا للمبادرات المجتمعية، تتمثل فى القراءة، والتأليف والترجمة، والنشر وصناعة الكتاب، والصالونات والمجالس الأدبية، والمكتبات العامة...