الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
الملك الراحل الحسن الثاني

"الذبانة ماتزنزنش".. عندما أوقف الحسن الثاني خطاب العرش بسبب طائرة تحلق فوق القصر فاتخذ هذا القرار

 
حسن عين الحياة
 
"مللي يبدا يخطب الملك الراحل الحسن الثاني خاص الذبانة ماتزنزنش".. هذا هو الانطباع الذي يمكن أن تخرج به، وأنت تقرأ ما كتبه الإعلامي المخضرم الصديق معنينو، في كتابه "الفتح المبين" في جزئه الثاني، عن لحظات تصوير خطاب ملكي للعرش.
ويقول هذا الإعلامي الذي كان أحد الساهرين على تصوير وتسجيل هذه الخطب "أذكر مرة أن الحسن الثاني وهو يسجل خطاب العرش توقف فجأة وقال... (هل تسمعون هدير هذه الطائرة...؟)".
ولم يكن غريبا أن ينتبه الملك إلى هذا الصوت وهو الذي يحتفظ بأذن موسيقية اكتشفت غير ما مرة، عزفا نشازا من كمان ضمن أوركسترا تضم أكثر من خمسين عازفا. لذلك، عندما سأل الملك الحاضرين وهو يوقف الخطاب "هل تسمعون هدير الطائرة؟".. يقول معنينو "خيَّم صمت تام على الجميع واتضح أن طائرة تحلق على علو منخفض، قريبا من القصر...".
بعدها يضيف معنينو، قال الحسن الثاني.. "هذا الأسلوب كان الفرنسيون يستعملونه ضد سيدنا (يقصد والده محمد الخامس) فكلما علموا أنه بصدد إلقاء خطاب، إلا وبعثوا بطائرة للتحليق باستمرار في أجواء القصر، للتشويش والتأثير على سيدنا.. ". فما كان إلا أن "أمر الملك أحد الضباط الحاضرين.. (عليك، كلما كان هناك خطاب، أن تنبه مطار سلا، لإبعاد الطائرات) يقول معنينو.
"واش اللعب هذا.. الحسن الثاني غيخطب.. إذن ماخاصش الذبانة تزنزن".