الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
أكباش معروضة للبيع بمناسبة عيد الأضحى

وزارة الفلاحة تحذر "الكسابة" والمسمنين من تسمين الأضاحي بـ"بزق الدجاج" وتتوعد المخالفين

مع اقتراب عيد الأضحى، وارتفاع حالة الغش في عملية تسمين الأضاحي، أكدت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، اليوم الاثنين، أنه بالموازاة مع عملية ترقيم الأغنام والماعز التي أطلقتها في 22 أبريل الماضي والمنتهية بعد غد الأربعاء، سيتم تعزيز مراقبة الأعلاف والأدوية المستعملة بالضيعات وكذا مياه شرب الأضاحي. كما ستشمل المراقبة، بحسب المصدر، عملية نقل فضلات الدجاج في المحاور الطرقية.
وشددت الوزارة، على أنه في حال وقوف المصالح البيطرية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا) على أي مخالفة في هذا المجال، سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة الجاري بها العمل.
وبالإضافة إلى هذه الإجراءات، يضيف المصدر، تم عقد عدة اجتماعات تحسيسية وتنسيقية مع الشركاء المعنيين وخاصة وزارة الداخلية، وكذا مع الهيأة الوطنية للأطباء البياطرة والفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن وجمعيات حماية المستهلك.
يُشار إلى أن السنوات القليلة الماضية، عرفت عدة حالات غش في تسمين الأغنام، من قبل بعض الكسابة والمسمنين، من خلال استعمال حيل ووسائل غاية في الخطورة، كتطعيم الأعلاف بـ"بزق الدجاج" وبعض الأدوية الكيماوية... مما أفسد الأضاحي في اليوم الأول من "العيد لكبير".