الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
وفد المنتدى حفصة خليل وماجدة آيت الكتاوي ووديع التاويل لتقديم الدليل للهاكا برئاسة لطيفة أخرباش

منتدى الصحافيين الشباب يصدر دليلا مرجعيا للتقيد بأخلاقيات الصحافة أثناء تناول قضايا العنف الجنسي

 
في زمن التشهير واستباحة أعراض الناس، من خلال عديد المواد الصحفية التي تتصدر عناوين المشهد الإعلامي في المغرب، وفي منأى عن تناول قضايا العنف الجنسي، صحفيا، بقدر وافر من المهنية والضوابط الأخلاقية، أصدر "المنتدى المغربي للصحافيين الشباب"، دليلا خاصا، يتضمن عددا من المبادئ التوجيهية والممارسات الفضلى، التي يجب الالتزام بها عند تغطية القضايا ذات الصلة بالعنف الجنسي.
 
ويتضمن هذا الدليل، الذي يشكل قيمة مضافة للجسم الصخفي في المغرب، مجموعة من القواعد المهنية والأخلاقية، التي ينبغي أن يتقيد بها الصحافي عند تغطيته لهذا النوع من الأحداث. كما يندرج إصدار هذا الدليل في نطاق الشراكة بين المنتدى المغربي للصحافيين الشباب ومؤسسة هاينريش بول -المغرب حول موضوع "الأخلاقيات المتعلقة بالتغطية الإعلامية للقضايا المتعلقة بالعنف الجنسي: نحو صحافة مسؤولة"، وهي الشراكة التي تهدف بالدرجة الأولى إلى:
 
• تقوية قدرات منظمات المجتمع المدني والصحافيين على المساعدة في التأثير إيجابيا على السياسات العامة في التعامل مع الأسئلة المتعلقة بقضايا العنف الجنسي.
 
• توعية المؤسسات الإعلامية ومنظمات المجتمع المدني والصحافيين والمؤسسات ذات الصلة، للتأثير بشكل إيجابي على السياسات العامة من حيث المعالجة الإعلامية للعنف الجنسي، ومن خلال مقاربة تشاركية، تشمل المؤسسات الدستورية، الجمعيات، ومنظمات المجتمع المدني، الصحافيون والصحافيات.
 
ولإعداد هذا الدليل، تم تنظيم 3 مجموعات عمل، تناولت مواضيع مختلفة ذات صلة بالتغطية الإعلامية للقضايا المتعلقة بالعنف الجنسي، حيث خصص المحور الأول لدراسة الوضع الحالي وتحديد السياق من خلال جرد الانتهاكات والتجاوزات. أما المحور الثاني فتناول الممارسات الإعلامية الفضلى في التعامل مع القضايا المتصلة بالعنف الجنسي، فيما المحور الثالث كُرّس لإنتاج أول نسخة للدليل.
 
وفي هذا الصدد، يتناول الدليل، في محوره الأول، بعض المبادئ الإرشادية المتعلقة باحترام القواعد الأخلاقية واعتماد منظور قائم على احترام مبادئ حقوق الإنسان أثناء المعالجة الإعلامية للعنف الجنسي، أما المحور الثاني فخصص للمفاهيم المتعلقة بالعنف الجنسي، أما الجزء الأخير فيوضح الممارسات الجيدة للتغطية الإعلامية الأخلاقية والمستنيرة.
 
وعلى أساس هذا الدليل، أطلق المنتدى المغربي للصحافيين الشباب حملة ترافعية مع الجهات المؤسساتية المعنية، لاسيما النقابة الوطنية للصحافة المغربية والمجلس الوطني لحقوق الإنسان والهيئة العليا للاتصال السمعي البصري.
 
ويذكر أن المنتدى المغربي للصحافيين الشباب هو منظمة مغربية غير حكومية أسسها مجموعة من الصحافيات والصحافيين الشباب للمساهمة في تدريب وتكوين الصحافيين والدفاع عن حرية الصحافة في المغرب.
 
أما مؤسسة هاينريش-بل فهي منظمة ألمانية غير ربحية تابعة لحزب الخضر، وتعمل بالشراكة مع المجتمع المدني. ومجالات عملها الأساسية هي: الإيكولوجيا، التنمية المستدامة، الديمقراطية، حقوق الإنسان، والعدالة.
 
وفد المنتدى المغربي للصحافيين الشباب مريم بوتوراوت وحفصة خليل وماجدة آيت الكتاوي ووديع التاويل لتقديم الدليل لأعضاء النقابة الوطنية للصحافة المغربية ممثلة بكل من حنان رحاب ومينة حجيب ومحمد الطالبي