الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم

ائتلاف 490 يطلق دليلا رقميا لمحاربة التحرش الجنسي في الوسط الجامعي

 
نظم ائتلاف 490 بشراكة مع المدرسة العليا للتدبير ESCA، أمس الثلاثاء 13 فبراير 2024، ندوة تحمل عنوان "التحرش الجنسي في الوسط الجامعي"، بمشاركة كل من: نرجس بنعزو، عضوة ائتلاف 490؛ وآدم الهادي، أخصائي نفسي؛ وزينب فاسيكي، رسامة وناشطة نسوية.
 
 
شكلت هذه الندوة، التي جرى تنظيمها على هامش أسبوع محاربة التحرش بالمدرسة العليا للتدبير ESCA، فرصة لإشراك الطلبة ووسائل الإعلام تجربة خلية للاستماع ومرافقة ضحايا التحرش الجنسي والعنف، إذ تواصلت مع خلية الاستماع والمرافقة لائتلاف 490 بين شهري مارس وشتنبر 2023، 33 ضحية للتحرش مصحوبة أو غير مصحوبة بالعنف، تمكنت 16 منها من الاستفادة من المتابعة النفسية على شكل جلسات استماع فردية، و3 أخريات استفدن من المساعدة القانونية لتقديم شكاية، اثنتان منهن أكملتا الإجراءات القانونية، كما توصلت خلية الاستماع والدعم بعدد من الاتصالات من أجل للحصول على معلومات وإرشادات حين يتعلق الأمر بالعنف أو التحرش.
 
وكانت الندوة أيضا مناسبة لإطلاق الائتلاف لدليل رقمي لمحاربة التحرش الجنسي في الوسط الجامعي.
 
لماذا هذا الدليل؟
 
يعد هذا الدليل أداة لتوعية الأشخاص (رجالاً ونساءً) وتنبيههم ومساعدتهم على محاربة التحرش الجنسي، الذي يرتبط بعدة أسباب:
 
- خوف الضحايا من الوصم واعتبارهم مسؤولين لأنهم "مستفزون أو مستفزات" بسبب طريقة لباسهم أو سلوكهم.
 
- عدم معرفة الضحايا بحقوقهم ولا بالجهات التي ينبغي الاتصال بها لتقديم شكاية، أو الإجراءات التي يجب اتباعها، إضافة إلى التشكيك في فعالية تقديم الشكاية.
 
- الخوف من الصعوبات في الحصول على الأدلة، ومن الأعمال الانتقامية.
 
التحدي الحقيقي الذي يواجه ائتلاف 490 وشركاء هذا المشروع هو المساهمة من خلال هذا الدليل في رفع الوعي بخطورة هذه الظاهرة والوقاية منها ومحاربتها.
 
كما يهدف دليل محاربة التحرش الجنسي إلى كسر حاجز الصمت بشأن قضايا التحرش الجنسي، ونشر المعلومات القانونية، وإعطاء أجوبة عملية للطلبة والضحايا و/أو الشهود، وتشجيع الضحايا على الإبلاغ عن التحرش الجنسي، وتوجيههم إلى الآليات المتاحة، والخطوات التي يجب اتباعها لتقديم شكوى.
 
تم إعداد دليل محاربة التحرش الجنسي بشراكة مع الجمعية المغربية لمناهضة العنف ضد النساء (AMVEF) وبدعم من الصندوق الكندي للمبادرات المحلية (FCIL). هذا الدليل هو عبارة عن كتيب رقمي يتكون من 20 صفحة على شكل قصة مصورة، بطلتها تميمة تتغير حسب المواقف، من رسم زينب فاسيكي وكتابة ائتلاف 490. سيتم نشر هذا الدليل على نطاق واسع على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي لائتلاف 490، وعن طريق وسائل الإعلام والجمعيات والطلبة.